الشعب السوري يدين العدوان

شهدت العديد من المدن السورية تظاهرات احتجاجية ضد السياسة العدوانية الأمريكية ـ الصهيونية.. وننشر فيما يلي بعض هذه الفعاليات..

تظاهرة دمشق

ففي دمشق جرت مساء يوم 2/11/2002 تظاهرة حاشدة بمناسبة ذكرى وعد بلفور المشؤوم، وقد هتف المتظاهرون ضد السياسة العدوانية الأمريكية والصهيونية بحق الشعب الفلسطيني الباسل، وضد العدوان على العراق.. وأحرقوا الأعلام الأمريكية..

وقد وزعت اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين بياناً تحت عنوان: «الارهاب صهيوني والسلاح امبريالي.. من بلفور حتى بوش».. (ننشر نصه الكامل في هذا العدد).

وأغلقت صباح ذلك اليوم جميع المحلات التجارية أبوابها في شوارع دمشق لمدة ساعة واحدة (بين 11 و12 صباحاً)، وتوقفت عمليات البيع والشراء، كما توقفت حركة السير في الشوارع والساحات العامة عند الساعة 11.30 بهذه المناسبة.  

تظاهرات في حلب

وبدعوة من لجنة التنسيق لميثاق شرف الشيوعيين السوريين بحلب ومشاركة اللجنة الشعبية لنصرة شعب فلسطين واللجنة الشعبية لمقاطعة البضائع والمصالح الأمريكية والحزب السوري القومي الاجتماعي، جرت يوم الأربعاء 16/10/2002 تظاهرة في ساحة سعد الله الجابري تضامناً مع انتفاضة الشعب الفلسطيني الباسلة ودفاعاً عن الشعب العراقي ضد العدوان الأمريكي.

وردد المشاركون الهتافات والشعارات المعادية للإمبريالية الأمريكية ولإسرائيل الصهيونية والمطالبة بوقف التهديد بالعدوان على الشعب العراقي الشقيق، ودعم الموقف السوري المعادي لسياسة الهيمنة الأمريكية الإسرائيلية على المنطقة وغيرها من الشعارات والهتافات الوطنية.

 وانتقل المتظاهرون سيراً على الأقدام إلى سوق الإنتاج الصناعي والزراعي حيث انضموا إلى تظاهرة كانت قائمة أمام مدخل السوق الذي كان يقام فيه معرض يضم جناحاً للصناعات والمنتجات الأمريكية وبمشاركة وفد تجاري  أمريكي. واستنكر المتظاهرون قيام هذا المعرض الذي يرفع العلم الأمريكي على مدخله حيث قام أحد المشاركين في هذه التظاهرة بنزع العلم الأمريكي ورميه على الأرض.

وفي صباح اليوم نفسه جرت تظاهرة أمام مقر غرفة تجارة حلب حيث كان من  المقرر انعقاد لقاء بين الوفد التجاري الأمريكي مع بعض تجار حلب، واستمرت التظاهرة التي كانت ترفع العديد من اللافتات والصور التي تفضح العدوان على الشعبين الفلسطيني والعراقي وتدعو إلى مقاطعة البضائع الأمريكية.

تجمع مناهض للسياسة الأمريكية في حمص

وتلبية لدعوة اللجنة الشعبية لمقاطعة البضائع والمصالح الأمريكية، بحمص، وضمن برنامج الفعاليات الوطنية لمقاطعة البضائع الأمريكية التي دعت إليه لجنة مقاطعة البضائع الأمريكية ودعم الانتفاضة اجتمع في الساعة السابعة من مساء السبت 21/9/2002 مئات من الشباب والوطنيين ليعلنوا رفضهم للسياسة الأمريكية والصهيونية،  بحق شعبنا الفلسطيني وشعوب المنطقة وتهدد العراق وتقتل أبناءه.

وأعلن الاجتماع عن رفضه لمحاولات الضغط على سورية عبر مشروع محاسبة سورية الذي يناقشه الكونغرس الأمريكي. وأكد المجتمعون أن الأمريكان لن يلاقوا من شعوبنا إلا المقاومة وأن شعب سورية، كما الشعوب العربية والصديقة قادر على تقديم كل ما يملك لحماية بلده وحفاظاً على الحرية.

في نهاية اللقاء ألقى الرفيق منصور الأتاسي كلمة اللجنة الشعبية لمقاطعة البضائع والمصالح الأمريكية بحمص، أكد فيها أن الشعب العراقي لن يكون بمفرده إذا ماتعرض للهجوم، وأكد أن الولايات المتحدة تقود حرباً مكشوفة ضد شعوبنا العربية في محاولة منها للخروج من أزمتها الاقتصادية التي تهدد النظام العالمي الجديد ودعا الرفيق أتاسي لإعادة الحياة والنشاط للحركة الشعبية العربية بوصفها أحد أهم العوامل المساهمة في التصدي للسياسات الأمريكية والصهيونية.

 

■ من تظاهرة ادلب لحرق الأعلام الأمريكية والاسرائيلية والبضائع الأمريكية..