دمتم بخير واقع السيارات في سورية بألف خير

أتهم دائماً بتطرفي في التفاؤل عند الحديث عن المستقبل، خصوصاً عندما أنبري للتصدي والدفاع عن كثير من الظواهر التي قد لاترقى لطموحات المواطن السوري، لدرجة بات البعض فيها، يلزم الصمت في مجالس الحوار حول الواقع الاقتصادي أو السياسي المحلي لمجرد دخولي حلقة النقاش.

آخر حلقات النقاش هذه، كانت حول اسعار السيارات.

أحدهم كان يسأل بسخرية إن كنا في سورية نحتاج مؤتمراً دولياً لحسم معضلة أسعار السيارات! ويضيف آخر بضرورة الإكثار من الندوات وورشات العمل والاجتماعات لحل قضية السيارات..! يتحدثون أيضاً عن وزير يقرر ولاينفذ، وعن آخر يقرر شيئاً ويتراجع في اليوم اللاحق، وعن وكلاء سيارات يتحدون الحكومة ويقولون للزبائن من يريد أن يقرر سعر السيارات بدلاً عنا اذهبوا إليه وليبعكم بنفسه! هذا البعض كان يقول ويتحدث عن أسعار تفوق قدرة الموظف، وتفوق راتب الموظف بعشرات المرات، مع احتساب كل التعويضات التي قد يجنيها علاوة على الراتب مثل تعويضات التدفئة، اللباس، الإطعام، النقل بالهوب هوب، سجائر الحمراء، بدلات الشاي والقهوة والمتة، أدوية الضغط، مراهم تساقط الشعر...إلخ.

هنا تدخلت لأضع ـ حسب ماأعتقد ـ الأمور في نصابها بروح من التفاؤل التي أتصف بها لأذكّر الحاضرين والمشاركين في جلسة النقاش هذه بكثير من التسهيلات الممنوحة للمواطن، وأنه يستطيع الحصول على السيارة بالسعر المناسب مستفيداً من كثير من الاستثناءات.

من هذه التسهيلات التي ذكرتها وعلى سبيل المثال:

- إذا كان لديك سيارة قديمة موديل عام 1910 قبل الميلاد، بإمكانك استبدال النمرة القديمة بأخرى جديدة شريطة أن تثبت أنك اشتريتها في العام المذكور من إحدى الوكالات المعتمدة على الطريق العام بين قلعة حرستا ونهر دوما.

- إذا كان لديك عربة بأربع عجلات وحصانين بإمكانك استبدال العربة ـ عفواً الحصانين ـ بنمرة سيارة بيك جديدة، لكن بعد أخذ الموافقات اللازمة من لجنة أصحاب الأحصنة، ونقابة شوفيرية البيك آبات، وجمعية العجلات الحديدية، و الاتحاد العام لنصرة الأوكسجين ومكافحة المازوت؟!!

- وما دمنا في الحديث عن البيك آبات بإمكانك أخي المواطن أن تقتني وتنمر سيارة بيك آب إذا أثبت أن لديك دجاجتين وثلاثة صيصان أو دجاجة وديكين وصوص، بعد الاتفاق أو إرضاء الرابطة الفلاحية المعنية بشؤون الفراخ!!؟؟ الأمر ذاته يجوز إذا أثبت أن لديك بقرة حلابة أو خروف قابل للنتف، مع اختلاف المرجعية المختصة!

- بإمكانك أخي المواطن توفير 50% من سعر السيارة إذا اشتريت هيكل سيارة (س) وجهزتها بموتور سيارة (ع) وإكسسوارات السيارة (ص) وعجلات السيارة (ج) وطبونة السيارة (ل) وفرش السيارة (م) ودركسيون السيارة (ر) وفرامل السيارة (ط)؟!!

- بإمكانك أن تشتري سيارة دون نمرة من المنطقة الحرة في عدرا وتتفق مع أحد المعارف أو الأصدقاء العاملين في (.....) ليتولى بيعك أو تأجيرك النمرة المطلوبة وباللون المناسب، وتذكر عزيزي أن ثمة أسعار متنوعة لألوان عدة، فهنالك النمرة الزرقاء، والصفراء، والحمراء، وثمة تسعيرات قادمة لكل من البرتقالية، والفوشي، والتركواز والعسلي؟! حسب الذوق، عفواً حسب الطلب؟!

- إذا أثبت أنك تمتلك منشأة أو مكتباً أو حتى كولبة تدير نشاطاً خدمياً لصالح الحكومة ولك مقر أو حتى رقم فاكس وهمي في دولة أجنبية حتى لو كانت نيكاراغوا أو جزر المالديف فلك أن تطلب نمر سيارات خدمة حسب حجم الكولبة؟! (أقصد حسب حجم النشاط الخدمي)

- إذا كنت من أصحاب الاحتياجات الخاصة لك أن تطلب نمرة سيارة والأفضلية في الدور لمن له ساق واحدة ويفضل أن يكون أبكم وأصم  وضريراً!؟

- كذلك الأمر إذا كنت رياضياً متفوقاً شريطة أن يكون التفوق محصوراً بالميدالية الذهبية وعلى مستوى أولومبيادات عالمية، لعدة مرات متتالية فقط!؟

- يحق لك ذلك أيضاً، إذا كنت من المحاربين القدماء، شريطة أن تثبت أنك شاركت في جميع المعارك الوطنية بما فيها معركة ميسلون عام 1920؟!

- قد تحصل على استثناء إذا خرجت على التقاعد و أثبت بالوثائق أنك عملت في خدمة المؤسسة بكل تفان وإخلاص دون أن تتلقى إنذاراً أو تنبيهاً أو عتاباً، ولم يسجل عليك  غياب دون مبرر أو تأخر عن الدوام ولمدة خمسين عاماً على الأقل؟

والأمثلة كثيرة وكثيرة...

وأضيف لمن تبقى في الجلسة قائلاً: هل نسيتم القرار الذي سبق وأن صدر كرمى لمصلحة أبناء الوطن والقاضي باعتماد لائحة أسعار السيارات المعتمدة والصادرة من جزر القمر؟!

وألم تسمعوا مؤخراً بقرار السيد الوزير حول تخفيض الجمارك بنسبة س/ص + ع ضرب لوغارتم 13 تقسيم تجب الزاوية 46 إذا كانت السيارة أكثر من 16 ب ب وبنسبة س/ص +ع ضرب لوغارتم 17 ظل الزاوية 46 إذا كانت السيارة أقل من 16 ب ب.

عش عزيزي في نعيم التسهيلات وتمهل عند حديثك عن غلاء السيارات.

لكن........ لاأعلم لماذا انفض الكل من حولي في تلك الأمسية النقاشية؟!!

 

■ هاني الملاذي