بيئويات غوطة بلا شجر

يقطع سنوياً حوالي 275 شجرة في غوطتي دمشق الغربية والشرقية، وهي أشجار معمرة من الجوز واللوز والمشمش والزيتون وغيرها، لتحل محلها معامل وأبنية حجرية صماء ومنشآت، حتى بدأنا نفقد رئة دمشق الحقيقية وممولها الأساسي من الخضار والفواكه والحليب ومشتقات الألبان واللحوم الحمراء، إضافة إلى كونها المتنفس الوحيد لدمشق وسكانها الذين يصل عددهم في الصيف إلى أكثر من خمسة ملايين نسمة.

النجدة باص

يعتبر التلوث الناتج عن حركة النقل والمواصلات في المدن الكبرى في سورية السبب الأساسي في تلوث الهواء الجوي فهو مسؤول عن أكثر من 70% من نسب التلوث وذلك نتيجة الحركة الدائمة والمستمرة لوسائط النقل على شبكة الشوارع في المدن والحاجة المتنامية للانتقال عليها في كل الأوقات.

صناعة مؤذية للشجر والبشر

كم نخسر كل عام من الغابات الساحلية السورية نتيجة صناعة التبغ ونقول بعد ذلك حققنا فوائد اقتصادية للبلد.

على السلم

كان ترتيب سورية على سلم استدامة البيئة لعام 2002 هو 108 من أصل 142 دولة وأصبح في العام 2005 هو 117 من أصل146 دولة .

أرقام غير شكل

تنفث محطتا محردة وبانياس للطاقة يومياً نحو 35 ألف طن من الغازات الملوثة.

يتنفس قرابة 40% من سكان المناطق الحضرية هواء ملوثا في سورية.

المفعول العكسي

ازداد الصيد فعلياً منذ حظره في عام 1994. ويقول الصيادون أن رشوة الشرطة لغض النظر قد انتشرت كثيراً بالإضافة إلى التعسف في هذا الصيد من قبل غالبية الصيادين القادمين إلى سورية من الخليج ولبنان.

سن و سم

يستهلك أطباء الأسنان في دمشق مئات الكيلوغرامات سنوياً من الزئبق وهذه الكمية تعتبر كبيرة جداً وخطرة على الصحة وإذا ما ذهبت لمياه الصرف الصحي ومنه للأنهار والمياه الجوفية. ولهذا منعت العديد من الدول هذه المادة من التداول ولكن لدينا مازالت تستخدم بكثرة لا توصف.

■ عروب المصري

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.