اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين - الحزب الشيوعي السوري اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين - الحزب الشيوعي السوري

بلاغ مشترك عن «لجنة الحوار المركزية»

بناء على قرارات المؤتمر العاشر للحزب الشيوعي السوري «نيسان 2006»، وخاصة المتعلقة بالعمل من أجل وحدة الشيوعيين السوريين، وإلى المبادرات والدعوات المتعددة الأشكال التي قام بها الحزب لتحقيق هذا الهدف.. واستناداً إلى المبادرات المتعددة التي قامت بها اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين، وآخرها في الاجتماع الوطني السابع «كانون الثاني 2008» آخذين بالحسبان الظروف الراهنة التي يمر بها بلدنا سورية، والمنطقة العربية بكاملها، وتصاعد الهجوم الأمريكي الإسرائيلي الشرس على حركة التحرر الوطني العربية، الذي هو جزء من المخطط الكوني الشامل لفرض الهيمنة الأمريكية على العالم بأسره، والمترافق مع هجوم فكري على الاشتراكية وعلى الماركسية اللينينية، وعلى كل فكر يمت بصلة إلى التحرر الوطني والتقدم والاشتراكية.

ونظراً لتدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الذي تعانيه الجماهير الشعبية السورية بسبب السياسات الاقتصادية الاجتماعية الليبرالية، والترويج لاقتصاد السوق الحر والسير بخطوات عملية باتجاهه، والذي يترافق أيضاً مع الضغوط الأمريكية والرجعية على سورية، في ظل تشتت قوى اليسار، وانقسام الحركة الشيوعية السورية، ولضرورة توحيد كل الطاقات الوطنية والتقدمية، وعلى الأخص قوى اليسار والاشتراكية لمجابهة هذه السياسات والضغوط.

استناداً إلى كل ذلك، قررت قيادتا الحزب الشيوعي السوري واللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين، العمل معاً لتحقيق وحدة الشيوعيين السوريين، وفق أسس وخطوات تكفل ديمومة هذا التوحيد وقيامه على أرضية صلبة تكفل أخذ العبر من دروس الماضي ومن التجارب التوحيدية في الحركة الشيوعية ،وبخاصة تجربة الحزب الشيوعي السوري. ومعطيات العصر الراهن، ومتطلبات الفكر الاشتراكي والتقدمي العالمي.

إن وحدة الشيوعيين السوريين التي ننشدها، هي خطوة تعني جميع الشيوعيين داخل التنظيمات وخارجها، وهذا يساعد أيضاً على وحدة جميع القوى الوطنية والتقدمية المعنية بحماية سورية من التآمر الإمبريالي الصهيوني عليها، وتعزيز الوحدة الوطنية وتقوية الحركة الشعبية، والنهوض بها للحيلولة دون هيمنة البرجوازية الطفيلية والبرجوازية البيروقراطية وسيطرة اقتصاد السوق الحر على مقدرات البلاد، ولحماية حقوق الجماهير الشعبية الفقيرة والفئات الوسطى ومصالحها والنضال لتطوير الحريات الديمقراطية وتوسيعها.

ونعلن ترحيبنا بأية مبادرة جديدة للحوار والتعاون مع أي فصيل شيوعي على طريق توحيد الشيوعيين السوريين، ولقناعتنا بأن مايجمعهم هو أكبر مما يفرقهم.

وقد اتفق الجانبان على تشكيل لجنة حوار مركزية، واتخذا الإجراءات الكفيلة بالبدء بالحوار حول أهم القضايا التي تعني الشيوعيين والجماهير الشعبية، والتي يشكل الاتفاق عليها الأساس المتين لإنجاز عملية التوحيد، وقررا أيضاً المباشرة بالتعاون بينهما في مختلف المجالات تعاوناً ملموساً على أرض الواقع.

دمشق 26/4/2008

اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين

الحزب الشيوعي السوري

آخر تعديل على الأحد, 04 أيلول/سبتمبر 2016 14:37