رحيل رجل لا يتكرر.. عصام الزعيم وداعاً

الدكتور عصام الزعيم، اقتصادي سوري متخرج في جامعة باريس، عمل باحثاً في المجلس الوطني للبحث العلمي في باريس ثم رئيساً لفريق البحث ومديراً لمركز التوثيق المؤتمت والدراسات الاقتصادية عن الصناعات الغازية والبتروكيميائية في معهد البحث الاقتصادي والتخطيط بجامعة غرنوبل الفرنسية..

انتسب الزعيم للحزب الشيوعي السوري في الخمسينيات من القرن الماضي, وقاد منظمة الحزب الشيوعي السوري في فرنسا إبان دراسته العليا في باريس، وشارك في أعمال المؤتمر الخامس للحزب 1980, وكتب عشرات المواد والأبحاث العلمية القيمة، ونشرها في مجلة الحزب النظرية (دراسات اشتراكية) باسم «لؤي أدهم».

في الفترة شباط 1972 – تموز 1977 عمل في الجزائر أستاذا في معهد اقتصاد الدراسات العليا بجامعة الجزائر بجانب عمله مستشاراً اقتصادياً لدى شركة النفط الوطنية الجزائرية (سوناطراك) ولدى وزارة الطاقة والصناعة الجزائرية.

شارك في تأسيس جمعية اقتصاديي العالم الثالث في شباط فبراير 1976 في الجزائر وانتخب مراراً أميناً عاماً مساعداً لها ممثلاً للاقتصاديين الآسيويين.

ترأس مجلس إدارة جمعية العلوم الاقتصادية السورية واتحاد الاقتصاديين العرب للدورة الحالية، حيث انتخب رئيساً لجمعية العلوم الاقتصادية السورية للدورة 2003-2005، ثم جدد انتخابه لدورة 2005-2007.

خلال السنوات 1972 – 1977 عمل أستاذاً زائراً في جامعة لوفان الكاثوليكية البلجيكية وأستاذاً زائراً لمرات عديدة، في جامعة الكولوخيو دي مكسيكو في العاصمة المكسيكية وأستاذاً زائراً في الأعوام 1980 و1985 و1992 في مركز دراسات أوبك التابع لجامعة فنزويلا المركزية ووزارة الطاقة والمناجم الفنزويلية وأستاذاً محاضراً في العام 1985 في الجامعة العليا للعلوم الإدارية بمدينة ريو دي جانيرو في البرازيل.

بين العامين 1977 و1998 عمل عشرين عاماً في وكالات الأمم المتحدة. أولاً في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في فيينا، ثم في إدارة التعاون الفني من أجل التنمية في الأمم المتحدة في نيويورك، وأخيراً تجربته كبير الخبراء لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

عمل بين العامين 1973 و1985 مستشاراً غير متفرغ للأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول في الكويت وبين 1972 و1985، لدى المنظمة العربية للتنمية الصناعية في القاهرة وبغداد والرباط.

عمل مديراً لمجموعة البحث والدراسات المتقدمة عن المنطقة العربية والشرق الأوسط وأستاذا ذا كرسي في مركز الدراسات الآسيوية والأفريقية في جامعة الكولوخيو دي ميكسيكو المكسيكية.

كما درّس الاقتصادات العربية وموقعها في الاقتصاد العالمي في معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية في جامعة الكولوخيو دي ميكسيكو المكسيكية.

شارك في الحوار العربي الأوربي في السنوات السبعين منتدباً من جامعة الدول العربية، وكان نائباً لرئيس الوفد العربي إلى المفاوضات العربية الأوربية في قطاعي التكرير البترولي والصناعات البتروكيميائية.

قاد في العامين 2000-2001 الوفد الرسمي السوري الى مفاوضات الشراكة مع الاتحاد الأوربي. عمل وزيراً للدولة لشؤون التخطيط، ثم وزيراً للصناعة في الحكومة السورية خلال الأعوام 2000-2003.

شارك مراراً وتكراراً في ندوة الثلاثاء الاقتصادية التي تنظمها جمعية العلوم الاقتصادية السورية حيث ألقى محاضرات عن التكنولوجيا والنفط والطاقة والصناعة والتصنيع والتكامل الصناعي والاقتصادي العربي والعولمة، وانتخب في شباط فبراير 2003 رئيسا لمجلس إدارة جمعية العلوم الاقتصادية السورية للدورة 2003-2005.

له العديد من المؤلفات الاقتصادية الهامة..