طرطوس.. الحرائق تلتهم الغابات

شهدت محافظة طرطوس وتحديداً في ريفها الجبلي العديد من الحرائق وخاصةً في الغابات الطبيعية في مناطق الكفرون والشيخ بدر وصافيتا والقدموس ومنها مناطق السيسية وبعمرة وبرج عرب وغيرها.. وبعض هذه الحرائق نتيجة موجة الحر التي تشهدها المنطقة، وهذا يبين مدى الإهمال والتقصير وعدم الاستعداد لمثل هذه الظروف البيئية بتوفير وسائل إطفاء الحرائق كالمراكز والسيارات والطائرات والكادر البشري وغير ذلك ..

كما أن بعضها كانت حرائق متعمدة من قبل بعض ذوي المصالح الضيقة لاستثمار الأراضي المحروقة، كما أكد الأهالي لقاسيون. ورغم وجود مخافر للضابطة الحراجية إلاّ أنها لم تستطع منع ذلك، إمّا خوفاً وإما تواطؤا، وهناك رشاوى وفساداً في مديرية الأحراج بمديرية زراعة طرطوس، وكانت موجة الحر فرصةً وشماعةً لتعليق الحرائق عليها..
وهذه الحرائق أخطارها ليست في اقتلاع الغطاء النباتي فقط بل ستكون لها انعكاسات بيئية كبيرة على الأهالي والمنطقة، ناهيك عن الناحية الجمالية والاقتصادية الاجتماعية..!
وقد طالب الأهالي عبر قاسيون الحكومة والمحافظة بوضع حدٍ لكل من يتعدى على الغابات الطبيعية وبمحاسبة جدية لكل مقصرٍ ومهملٍ ومتواطئٍ لأنّ هذه الغابات هي الرئة التي يتنفس منها الشعب وهي ملكه.