بكين واثقة من إبقاء النمو في «نطاق معقول» خلال 2019

بكين واثقة من إبقاء النمو في «نطاق معقول» خلال 2019

نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن رئيس الوزراء لي كه تشيانغ قوله إن بلاده واثقة من أنها قادرة على إبقاء معدل نموها الاقتصادي في نطاق معقول خلال عام 2019 على الرغم من التحديات.

وقال لي خلال مناقشة مع بعض الخبراء الأجانب العاملين في الصين إن اقتصاد بلاده «يتمتع بما يكفي من المرونة والإمكانات والقدرة الكبيرة على النمو، خاصة في ظل ضخامة السوق المحلية والموارد البشرية الثرية البالغة نحو 1.4 مليار نسمة».
وأضاف: «من ثم فإننا واثقون كل الثقة وقادرون تماما على إبقاء معدل النمو الاقتصادي في نطاق معقول على الرغم من التحديات والمخاطر المتعددة في 2019».
ونما ثاني أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 6.6 في المائة في عام 2018، وهو أقل معدل نمو منذ عام 1990، وذلك وسط ضغوط من تراجع الطلب المحلي والرسوم الجمركية التي تفرضها الولايات المتحدة.
ويتوقع محللون استطلعت وكالة رويترز آراءهم تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني أكثر إلى 6.3 في المائة هذا العام مع استمرار تلك الضغوط، مقابل 6.5 في المائة خلال العام الماضي.
ويعد النمو الصيني في الوقت الحالي منخفضا قياسا بمستوياته التاريخية؛ حيث وصل إلى 14 في المائة خلال 2007.
وأظهرت بيانات رسمية هذا الشهر أن اقتصاد الصين نما في الربع الرابع من العام الماضي بأبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية بسبب ضعف الطلب المحلي والحرب التجارية مع الولايات المتحدة.