أسعار النفط تعكس اتجاهها وتصعد إلى 56 دولاراً

أسعار النفط تعكس اتجاهها وتصعد إلى 56 دولاراً

ارتفعت أسعار النفط أمس الخميس، وسط تقلبات في أسواق العملة والأسهم، مع تراجع حدة المخاوف من أن تباطؤا اقتصاديا في عام 2019 سيقلص الطلب على الخام بينما تتزايد الإمدادات.

وبحلول الساعة 1710 بتوقيت غرينتش، سجل خام برنت نحو 55.79 دولار، بارتفاع نسبته 1.5 في المائة، بينما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 46.95 دولار بنسبة ارتفاع 1 في المائة.
كانت أسعار النفط انخفضت في بداية جلسة الخميس، بفعل المخاوف من أن تباطؤا اقتصاديا في 2019 سيقلص الطلب على الخام بينما تتزايد الإمدادات. وانخفض الخام الأميركي في العقود الآجلة 75 سنتا ليسجل 45.79 دولار للبرميل. بينما سجل خام القياس العالمي برنت تراجعا 50 سنتا إلى 54.41 دولار للبرميل.
وقال مشاركون في مسح أجرته «رويترز»، أمس، إن من المتوقع أن تخفض السعودية أسعار الخام الثقيل إلى آسيا في فبراير (شباط) بما يصل إلى 50 سنتا للبرميل بسبب تقلص هوامش أرباح زيت الوقود.
وتأثرت الأسواق بهبوط الدولار أمام الين الياباني وبخفض شركة آبل العملاقة توقعاتها للمبيعات. وتتعرض أسواق النفط لضغوط بسبب وفرة المعروض بالتزامن مع توقعات لتباطؤ في نمو الطلب.
وسجل إنتاج الخام من الولايات المتحدة معدلا قياسيا مرتفعا بلغ 11.7 مليون برميل يوميا في أواخر 2018 مما جعلها أكبر منتج للنفط في العالم.
كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قال للصحافيين الأربعاء، إن الضغوط الأميركية هي التي أبقت على الإنتاج عند مستويات مرتفعة بين حلفاء بلاده في أوبك. وقال: «يرى الناس أن سعر البنزين منخفض جدا وسبب ذلك هو أنني اتصلت ببعض الناس في أوبك... أجريت اتصالات وقلت من الأفضل أن تسمحوا للنفط والبنزين بالتدفق، وقد فعلوا».
ووصل معدل الإنتاج من روسيا إلى مستوى قياسي أيضا يفوق 11 مليون برميل يوميا في 2018. وزاد إنتاج العراق، ثاني أكبر منتج للخام في أوبك، إذ بلغت صادرات ديسمبر (كانون الأول) 3.73 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 3.37 مليون برميل يوميا في نوفمبر (تشرين الثاني).