توقعات بتقلب أسعار النفط خلال الأسابيع المقبلة

توقعات بتقلب أسعار النفط خلال الأسابيع المقبلة

توقع بنك «غولدمان ساكس» في مذكرة، أمس (الأربعاء)، أن تظل أسواق النفط شديدة التقلب في الأسابيع المقبلة. وتعافت أسواق النفط بعض الشيء في جلسة أمس، بعدما هوت بأكثر من 6 في المائة في جلسة الثلاثاء في أحجام تداول كثيفة. وقال البنك في المذكرة: «سيحتاج الأمر لعامل محفز أساسي كي تستقر الأسعار، ويصبح التداول أعلى في نهاية الأمر». وأضاف أن مثل هذا الحافز سيشمل أدلة ملموسة على أن إنتاج «أوبك» ينخفض «على نحو متلاحق»، والمزيد من الأدلة على متانة الطلب. وتحث منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) المنتجين المستقلين، ومنهم روسيا، على المشاركة في خفض الإنتاج بين مليون و1.4 مليون برميل يومياً.

وأثنى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، على أسعار النفط في الآونة الأخيرة، وحث على مزيد من الهبوط في الأسعار، مشبهاً الأمر «بخفض ضريبي كبير» قد يدعم الاقتصادين الأميركي والعالمي. وقال ترمب: «أسعار النفط تنخفض. رائع! هذا شبيه بخفض ضريبي كبير لأميركا والعالم. هنيئاً! 54 دولاراً، كانت للتو 82 دولاراً».
وأوضح «غولدمان ساكس» أن انهيار الأسعار مجدداً يعكس «مخاوف بشأن تخمة المعروض في 2019... وموجة بيع على نطاق أوسع للسلع الأولية والأصول مع استمرار تنامي المخاوف بشأن النمو». وقال البنك الاستثماري إن حدوث انهيار حاد في الطلب، أو غياب خفض في إنتاج «أوبك»، سيشكل تهديداً رئيسياً لتعافي الأسعار من المستويات الحالية. وأضاف: «رغم أن كليهما مستبعد، نشعر بقلق أكثر تجاه العامل الثاني، حيث يؤدي مثل هذا التحول إلى انخفاض أسعار النفط على نحو مستدام». وأمس، قال وكيل وزارة النفط العراقية فياض نعمة إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستعمل على تحقيق الاستقرار في أسواق النفط وأسعار الخام وإمداداته خلال الاجتماع المقبل للمنظمة.