تراجع الاستثمارات الصينية في أميركا العام الماضي

تراجع الاستثمارات الصينية في أميركا العام الماضي

ذكر تقرير لمجموعة «روديوم» ولجنة العلاقات الأميركية الصينية أن استثمارات الصين في الولايات المتحدة تراجعت بأكثر من الثلث إلى 29 مليار دولار من مستوى قياسي بلغ 46 مليار دولار في عام 2016. وهو أول تصحيح كبير في عشر سنوات.

وذكر تقرير صدر اليوم الثلاثاء أن السبب الرئيسي لذلك سياسات الحكومتين على جانبي المحيط الهادي وتحديدا مساعي بكين لكبح نزوح رأس المال للخارج والتدقيق المكثف من جانب واشنطن في صفقات الاستحواذ الصينية بالولايات المتحدة.

يأتي التقرير في وقت يتصاعد فيه الخلاف بين الولايات المتحدة والصين بسبب التجارة. وحذر التقرير من أن «السياسة العدوانية لا سيما من جانب واشنطن» تلقي بظلال قاتمة على العلاقات الاقتصادية.

وفي عام 2017 انخفضت قيمة صفقات الاستثمار المباشرة المعلنة من الصين في الولايات المتحدة بأكثر من 90 في المائة، مقارنة معها قبل عام، بينما جزء كبيرة من الأموال التي استمرت في التدفق على الولايات المتحدة كانت مرحلة من صفقات 2016.

وذكر التقرير أن متوسط قيمة الصفقة انخفض إلى 215 مليون دولار من 356 مليون دولار. وتابع أن الاستثمارات الأميركية في الصين استقرت عند 14 مليار العام الماضي، من مستوى 13.8 مليار قبل عام.