تونس تبدأ مشاريع طاقة شمسية بنحو 880 مليون دولار

تونس تبدأ مشاريع طاقة شمسية بنحو 880 مليون دولار

أعلن يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية على هامش مؤتمر محلي انعقد، يوم أمس، بالعاصمة التونسية حول «الإسراع بتنفيذ برامج (النجاعة الطاقية) عن توجيه اعتمادات مالية لا تقل عن 2.2 مليار دينار تونسي (نحو 880 مليون دولار) لإنتاج الطاقات البديلة ضمن مخطط حكومي للطاقة الشمسية يستهدف التقليل من الاعتماد على الطاقات التقليدية على غرار النفط والغاز».

وتتمثل هذه المشاريع في إنشاء 10 مشاريع بحجم استثمار قدر بنحو 200 مليون دينار تونسي (نحو 80 مليون دولار) موجَّهة للقطاع الخاص طبقاً لنظام التراخيص لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجدّدة، وهو ما سيمكِّن من توفير جزء من احتياجات تونس من الطاقة في ظل اختلال الميزان الطاقي نتيجة الارتفاع الكبير الذي عرفته أسعار النفط المتداولة على المستوى العالمي.

وتعمل الدوائر الحكومية التونسية على إصدار طلبات عروض لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجدّدة يوم 27 (نيسان) الحالي، بقدرة إجمالية مقدرة بنحو 800 ميغاواط، وباستثمارات تناهز ملياري دينار تونسي. ومن بين هذه المشاريع مشروعات بقدرة 300 ميغاواط من الطاقة الشمسية بولايات (محافظات) قفصة وتطاوين وسيدي بوزيد وتوزر، إضافة إلى 300 ميغاواط من طاقة الرياح بمنطقتي نابل وقبلي.

ومن المنتظر بعث ستة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية من فئة 10 ميغاواط، بكل من سيدي بوزيد والقيروان والقصرين وتطاوين، علاوة على أربعة مشاريع للطاقة الشمسية من فئة واحد ميغاواط، وذلك بكل من تطاوين وقفصة والقيروان وباجة. والملاحظ أن هذه المناطق التونسية التي ستتمتع بهذه المشاريع تعتبر من بين المناطق الفقيرة والمهمشة وهو ما سيخلق فرص عمل أمام عدد من الكفاءات ويوفر طاقة بديلة نظيفة.