غالبية السوريين في تركيا يعملون في وظائف غير مسجلة

غالبية السوريين في تركيا يعملون في وظائف غير مسجلة

وفقاً لمسح جديد تم إجراؤه مؤخراً، فإن الغالبية العظمى من السوريين في تركيا يعملون في وظائف وأشغال دون أن يتم تسجيلهم رسمياً في مؤسسات العمل التركية، ومقابل أجور أقل بكثير بالمقارنة مع نظرائهم الأتراك. ووفقاً لهذا المسح الذي أجرته نقابة عمال المعادن المتحدة مع 604 عاملاً سورياً وتركياً، فإن السوريين يعملون مقابل أجور تقل بنسبة 25 % وسطياً عن الموظفين الأتراك.

وقد تم إجراء المسح الذي قامت به النقابة تحت عنوان (عمالة المهاجرين السوريين) مع عمالٍ في مجال النسيج ضمن المصانع في منطقتي (باجيلار) و(غونغورين) في اسطنبول، حيث تنتشر الأعمال السرية وغير المرخصة بشكل كبير وشائع نسبياً. وكشفت الدراسة عن وجود فجوة كبيرة في الأجور بين العمال الأتراك والعمال السوريين، على الرغم من أن 33% من جميع المشمولين بالدراسة كانوا يعملون دون الحد الأدنى للأجور البالغ 1404 ليرة تركية شهرياً (حوالي 386 دولار).

وأظهرت الدراسة التي حظيت بدعم من وحدة مشاريع البحث العلمي في جامعة اسطنبول والتي أجراها أكاديميون من عدة جامعات، الأثر الهائل للسوريين على سوق العمل التركي، لا سيما من حيث الأجور والتسجيل الرسمي للعمل.

ووفقا للدراسة فإن العمال الذكور الأتراك يتقاضون أجوراً أعلى من بين جميع الذين شملهم الاستطلاع، حيث تكسب الإناث التركيات العاملات في نفس القطاع راتباً أقل بـ 309 ليرة وسطياً عن الرجال الأتراك، بينما ينال العمال السوريون الذكور راتباً أقل بـ 330 ليرة عن الرجال الأتراك، بينما تكسب الإناث السوريات في المتوسط نصف ما يكسبه الرجال الأتراك.

وكشفت الدراسة أيضاً أن 99.6% من الرجال السوريين يعملون بدون تأمين اجتماعي، في حين أن نسبة 100% من النساء السوريات يعملن بدون تأمين! وقالت الدراسة أن 54% من الأتراك الذكور المشمولين في الاستطلاع هم من العمال المسجلين، وأن هذا المعدل أقل بنسبة 32.2% بالنسبة لنظرائهم من الإناث الـتـركـيــات المشمولات بالدراسة.

المصدر: جريدة حريات التركية