إعلان مشترك بين عمال الحديد والصلب في اليونان وقبرص

إعلان مشترك بين عمال الحديد والصلب في اليونان وقبرص

عقد اجتماعٌ في أثينا في السادس عشر من تموز الماضي بين نقابة عمال الحديد والصلب في قبرص «SEMMHK»، ونظرائهم في نقابة عمال الحديد والصلب في اليونان «أتيكا» المنضوية في تحالف بامه PAME). وكان الهدف من الاجتماع تبادل المعلومات والخبرات ودراسة إمكانيات التحركات المشتركة، خصوصاً في المشاريع التي تقام في قبرص من الشركات اليونانية والقبرصية المالكة، حيث يوجد عدد كبير من عمال المعادن اليونانيين.

ونددت النقابتان بسياسة الاتحاد الأوروبي وبالحكومات المعادية للشعب، التي تعطي القدرة للشركات متعددة الجنسيات لاستغلال العمال على نحوٍ وحشي، ولإضعاف المواثيق الاجتماعية واستخدام معايير مختلفة بين العمال الأجانب والمحليين. ونددتا كذلك بالآثار المدمرة على الحركة النقابية للعمال، خصوصاً في اليونان، حيث يبرز نفوذ وتكتيك أرباب العمل على العمل النقابي.

وفي مقابل هذا الوضع، اتفقت المنظمتان النقابيتان على أن الحل لا يمكن أن يكون إلا بتعزيز التنسيق وتبادل المعلومات، والتضامن والعمل والموحد للنقابات على الصعيد الدولي.

في هذا الاتجاه، تم الاتفاق على سلسلة من الإجراءات المشتركة (تتضمن حملات وبيانات وتبادل زيارات الوفود.. إلخ) من أجل ضمان أفضل مستوى ممكن من التنظيم النقابي لعمال الحديد والصلب اليونانيين الموجودين في قبرص، والدفاع عن حقوقهم.

إن المسألة الجوهرية هي إبلاغ العمال اليونانيين بحقيقة العقد ساري التنفيذ في قطاع التعدين في قبرص، وتنفيذ هذا العقد لصالح العمال جميععم. وفي هذا الصدد، فإن نقابة عمال معادن أتيكا في اليونان سوف تدعم مبادرات نقابة عمال التعدين في قبرص، وسوف تعمل على حملة إعلامية بين عمال الحديد والصلب اليونانيين.

وكذلك، فإن نقابة عمال قبرص، سوف تأخذ على عاتقها مسؤولية تعزيز جهودها لتنظيم وحماية جميع العاملين في الصناعات المعدنية في قبرص، وستسعى لتنفيذ العقد الجماعي دون أي تمييز، بغض النظر عن البلد أو الدين أو العرق.

إن أعدائنا النافذين والسائدين هم: الشركات متعددة الجنسيات، والإمبريالية والتطرف، وكراهية الأجانب، واستغلال العمال.

نحن نرد من خلال التنظيم، والتضامن، والعمل

نحن نرد عن طريق تحسين الأممية وتعزيز الاتحاد العالمي لنقابات العمال

ندعو جميع الزملاء الذين يعملون، أو سوف يعملون، في قبرص للاتصال بمنظماتنا، وذلك لتنظيم عملنا المشترك.

نقابة عمال الحديد والصلب/ أتيكا، اليونان

نقابة عمال الحديد والصلب في قبرص «SEMMHK»

 

ترجمة قاسيون