أكثر 50 «يهـ.ـودياً» تأثيراً لعام 2022 (عيّنة من الأخطبوط الصهـ.ـيوني)

أكثر 50 «يهـ.ـودياً» تأثيراً لعام 2022 (عيّنة من الأخطبوط الصهـ.ـيوني)

نشرت صحيفة جيروزاليم بوست «الإسـ.رائيلية» الأسبوع الماضي (شهر أيلول/سبتمبر الحالي)، قائمتها لعام 2022 لمن أسمتهم «أكثر 50 يهـ.ـودياً تأثيراً» في العالَم.

واحتوت القائمة على طيف واسع من الشخصيات «من جميع مناحي الحياة - الحكومة والفن والطب والأدب والعلوم»، والذين اعتبرتهم جيروزاليم بوست «مفخرة» ووصفت عدداً منهم بشكل صريح تحت لقب «قائد صهـ.ـيوني».

وتصدّر رئيس النظام الأوكراني النـ.ـازي فلاديمير زيلينسكي رأس قائمة جيروزاليم بوست لهذا العام. وحلّ في المرتبة الثامنة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن. في حين حلّ في المرتبة 21 المبعوث الأمريكي لمفاوضات ترسيم الحدود والطاقة بين لبنان وكيان الاحتلال عاموس هوكشتاين. كذلك اهتمت قائمة جيروزاليم بوست بعدد من قيادات وممثلي «الوكالة اليهـ.ـودية» و«المنظمة الصهـ.ـيونية العالمية» في عدة بلدان في العالم، فضلاً عن عدد من مجـ.ـرمي الحرب في جيش الاحتلال. وكان لافتاً كذلك شخصيات من اللوبي الصـ.ـهيوني في الولايات المتحدة الأمريكية من المؤثّرين في مؤسسات الدولة الأمريكية وسياسات كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي. 

ضمن القائمة أيضاً حلّ في المرتبة 22 بنحاس غولدشميدت، حاخام موسكو السابق والذي وصفته الصحيفة «الإسـ.رائـ.ـيلية» بأنه «وجه المقاومة الروسية اليهـ.ـودية لبوتين». وكان لافتاً تركيز القائمة على عدد من الشخصيات ذوي نشاطات صهـ.ـيونية متنوعة في أوكرانيا مثل الهجرة اليهـ.ـودية من أوكرانيا إلى كيان الاحتلال، والعمل مع اللاجئين الأوكرانيين في أعقاب العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

اطّلعت «قاسيون» على قائمة الخمسين «يهـ.ـودياً» التي نشرتها جيروزاليم بوست، وبغض النظر عن طريقة ترتيب الأسماء، أو ذكر أو عدم ذكر أسماء معيّنة فيها، لكن تكمن أهمية القائمة، في إعطاء فكرة عن التنوع الكبير في مجالات التأثير المختلفة عبر العالم لـ«الأخطبوط الصهـ.ـيوني» والتشابك الكبير بين الصـ.ـهيونية العالَمية والرأسمالية العالَمية، في مجالات شتى من العسكرة إلى السياسة والاقتصاد والثقافة والفن، والتقانة، والعلوم، والأكاديميا، وقادة شبكة صـ.ـهيونية رأسمالية هائلة وعابرة للقوميات من المنظمات الحكومية وغير الحكومية NGOs وفوق الحكومية، الداعمة للصهـ.ـيونية وكيان الاحتلال. ونورد القائمة هنا بالترتيب، مع شرح مختصر عن الشخصيات بحسب ما أوردته الصحيفة «الإسـ.رائيلية»: 

1 ـــ رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي.

2 ـــ رئيس وزراء «إسـ.ـرائيل» يائير لبيد.

3 ـــ رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن.

4 ـــ السفير الأمريكي لدى «إسـ.ـرائيل» توماس نيديس.

5 ـــ رئيس وزراء «إسـ.ـرائيل» الأسبق بنيامين نتنياهو.

6 ـــ دانا والدن، رئيسة استوديوهات ديزني التلفزيونية، ومديرة محتوى «ناشونال جيوغرافي»، وقناة ABC الترفيهية، وغيرها...

7 ـــ رئيس «المؤتمر اليهـ.ـودي العالمي» والمستثمِر، رونالد لودر.

8 ـــ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين.

9 ـــ قاضية محكمة الاحتلال المركزية في القدس، ريفكا فريدمان فيلدمان.

10 ـــ أدينا حيفيتس، الشريكة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة Divvy Homes  في الولايات المتحدة الأمريكية.

11 ـــ رئيس كيان الاحتلال إسحق هرتسوغ وزوجته ميشال.

12 ـــ وزير الحرب الصهـ.ـيوني بني غانتس، مع جدعون ساعر وأفيغدور ليبرمان.

13 ـــ مدير الموساد، دافيد بارنيا، مع مدير الشاباك (الأمن الداخلي الإسـ.ارئيلي)، رونين بار. ووصفتهما الصحيفة بأنهما يحاربان «الإرهـ.اب» الفلسطيني (في إشارة للمـقـ.اومة)، وإيران.

14 ـــ الرأسمالي الكندي-الإسـ,رائيلي، سيلفان آدامز.

15 ـــ آني نيوبيرغر، مستشارة الأمن القومي الأمريكية للشؤون السيبرانية، وصفتها جيروزاليم بوست بأنها «المسؤولة اليهـ.ـودية التي تحمي الولايات المتحدة من الهجمات السيبرانية».

16 ـــ ميرا روسنيك، المساعدة الأمريكية لشؤون الأمن الإقليمي في مكتب الشؤون العسكرية-السياسية الأمريكية.

17 ـــ رئيسة الآيباك (لجنة الشؤون العامة الأمريكية-الإسـ.رائيلية)، بيتسي بيرنز كورن.

18 ـــ الرأسمالي سيتفين شوارتزمان، مالك شركة بلاك-ستون، وصفته الصحيفة بأنه «الرجل الأقوى في وول ستريت». ثروته 35 مليار دولار.

19 ـــ ديفيد يوليوس، عالِم فيزيولوجيا حائز على جائزة نوبل.

20 ـــ يعقوب هاغويل، المدير بالإنابة لـ«الوكالة اليهـ.ـودية» (بينما مديرها هو دورون ألموغ في المركز 25 من هذه القائمة)، ورئيس «المنظمة الصهـ.ـيونية العالمية». وصفته الصحيفة بأنّ «الحرب الأوكرانية-الروسية جعلت دوره أكثر تأثيراً ومركزية» في إشارة إلى النزاع المستجد للحركة الصهـ.ـيونية العالمية مع روسيا على خلفية تحرك السلطات الروسية مؤخراً ضد الأعمال التخريبية للوكالة اليهـ.ـودية.

21 ـــ عاموس هوكشتاين، المبعوث الأمريكي لمفاوضات ترسيم الحدود وملف حقول الغاز بين لبنان و«إسـ.رائيل».

22 ـــ بنحاس غولدشميدت، حاخام موسكو السابق والذي وصفته الصحيفة «الإسـ.رائـ.ـيلية» بأنه «وجه المقاومة الروسية اليهـ.ـودية لبوتين».

23 ـــ جيسيكا مائير، رائدة فضاء سويدية-إسـ.ـرائيلية، ويجري التخطيط لأن تكون أول امرأة «تمشي على سطح القمر» في حال نجحت مهمات بعثة آرتيميس التي تعمل عليها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا والتي فشلت مرتين مؤخراً في إطلاق الصاروخ الفضائي المتعلق بهذه المهمة.

24 ـــ إيتمار بن غفير، عضو الكنيسيت المعروف بأنه من أشد المتطرفين الصـ.ـهاينة اشتراكاً وقيادةً لاقتحامات المسجد الأقصى، والاعتداءات على الفلسطينين.

25 ـــ دورون ألموغ، رئيس «الوكالة اليهـ.ـودية».

26 ـــ المسؤولان الرئيسيان عن منظمة «الاتحادات اليهـ.ـودية لأمريكا الشمالية»، رئيسها ومديرها التنفيذي إريك فينغرهوت، ورئيسة هيئة أمانتها، جولي بلات. وأشارت الصحيفة إلى دورهما في دعم أوكرانيا واللاجئين الأوكران.

27 ـــ جاي وشيرا روديرمان، القائمان على مؤسسة «خيرية» عائلية في الولايات المتحدة.

28 ـــ إيلينا كاغان، قاضية المحكمة الأمريكية العليا.

29 ـــ جوناثان غرينبلات، من قادة النشاط الصهـ.ـيوني بمحاربة منتقدي «إسـ.رائيل» باستخدام فزّاعة «محاربة العداء للسامية».

30 ـــ البروفسور آري شاشنر، جرّاح قلب ورئيس جمعية «إنقاذ قلب طفل»، يظهر في صورة مبتسماً وخلفه أطفال أفارقة، ولم يكن لدى هذه الطبيب مانع من «احتفال» جيروزاليم بوست به على قائمتها جنباً إلى جانب مجرمي الحرب الصـ.ــهاينة وقَتَلة الأطفال.

31 ـــ سافرا كاتز، المديرة التنفيذية لشركة أوراكل.

32 ـــ جيدي مارك، المدير التنفيذي لـ«بيرثرايت إسـ.رائيل».

33 ـــ دارا هرون، كاتبة وفائزة بجوائز كتابة.

34 ـــ ستيفن كوهين، ملياردير و«فاعل خير» على حد تعبير جيروزاليم بوست.

35 ـــ آنجيلا بوشدال، قائدة دينية يهـ.ـودية أمريكية-آسيوية.

36 ـــ داني دايان، مدير مؤسسة «ياد فاشيم» في القدس المحتلة، التي هي مؤسسة رسمية للكيان أقيمت كمركز «أبحاث» لأحداث «الهولوكوست».

37 ـــ غاري تورغو، رئيس المنظمة الإسـ.رائيلية «موزاييك المتحدة» التي تتلقى دعم وتنسيق من حكومة الاحتلال بهدف توزيع التبرعات للجاليات اليهـ.ـودية في العالَم، خارج الكيان، ما يسميه الصهاينة «الشتات اليهـ.ـودي».

38 ـــ الحاخام آري لام، ناشط في «التبشير اليهـ.ـودي على وسائل التواصل الاجتماعي».

39 ـــ راشيل دروري، مديرة شركة «ديلي هارفست»، في مجال الطعام والطبخ.

40 ـــ راسل روبنسون، مدير «صندوق التمويل القومي الأمريكي اليهـ.ـودي»، يخطط إلى إقامة أكبر مؤتمر داعم لـ«إسـ.رائيل» في الولايات المتحدة عام 2023.

41 ـــ تيري كاسل، تعمل على الترويج لـ«إسـ.رائيل» عبر التقانة والثقافة، أكاديمية في جامعة شاليم بالقدس المحتلة.

42 ـــ شورات هادين، مؤسسة منظمة «نيتسانا داران لاينر» المتخصصة بالعمل على ما وصفته جيروزاليم بوس بـ«إفلاس ممولي الإرهاب»، حيث إنها منظمة تنشط بالمجال القانوني والمحاكم وحققت «مكاسب» للكيان في قضايا ضد إيران وسورية وكوريا الشمالية وفلسطين. ولاحقت أيضاً الشركات التي تقاطع «إسـ.رائيل» مثل شركة «بين آند جيري».

43 ـــ سيغال كانوتوبسكي، إثيوبية يهـ.ـودية هاجرت مع عائلتها وهي طفلة إلى كيان الاحتلال، وأصبحت «ضابط ارتباط» في جيش الاحتلال، وحالياً تعمل مديرة لـ«الوكالة اليهـ.ـودية من أجل إسـ.رائيل» لمنطقة شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

44 ـــ مات بروكس، وهايلي سويفر، شخصيتان يهـ.ـوديتان مؤثرتان في الحزبين الأمريكيين، بروكس في الجمهوري، وسويفر في الديمقراطي. خبيران في إدارة الحملات الانتخابية وحشد دعم أعضاء الحزبين الأمريكيين لمصالح اليهـ.ـود و«إسـ.رائيل» بما في ذلك السياسات الأمريكية تجاه الملف النووي الإيراني. مات بروكس هو رئيس ما يسمى «تحالف اليهـ.ـود الجمهوري»، وسويفر عملت سابقاً مستشارة أمن قومي لأربعة أعضاء كونغرس ديمقراطيين بما فيهم كمالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن.

45 ـــ سام غروندفيرغ، وصفته جيروزاليم بوست بأنه «دبلوماسي، جامع تمويل، وقائد صهـ.ـيوني». وهو مدير منظمة «نداء إسـ.رائيل المتحدة». ومن نشاطاته جلب مهاجرين يهـ.ـود من أوكرانيا إلى كيان الاحتلال.

46 ـــ شيرا هاس، ممثلة سينمائية شابة جديدة داعمة لإسـ.رائيل، تنشط في الأفلام الأمريكية.

47 ـــ ناتالي باسترناك تاشنر، عالمة أحياء دقيقة برازيلية، وناشطة في «التواصل العلمي» في البرازيل، ثاني أكبر مموِّلة تحت يافطة «الخيرية» لنشاطات من هذا القبيل في البرازيل.

48 ـــ ضابطات في جيش الاحتلال: نيتا بلوم، رئيسة قسم «السايبر» في جيش الاحتلال (في مديرية وزارة الحرب الصهـ.ـيونية للأبحاث والتطوير المعروفة اختصاراً بـ MAFTA). وناعام روزين-غرينبرغ، أول امرأة تصل لثالث أعلى رتبة عسكرية في جيش الاحتلال (بريغادير جنرال)، وأول امرأة بمنصب مستشارة عسكرية لرئيس كيان الاحتلال.

49 ـــ لي غرينبرغ، يهـ.ـودية أمريكية ناشطة في إحدى حملات معارضة ترامب.

50 ـــ نوا كيريل، مغنية بوب، 21 سنة.

 

المصدر:

The Jerusalem Post 50 Most Influential Jews of 2022

تابعونا على الشبكات التالية!

نظراً لتضييق فيسبوك انتشار صفحة قاسيون عقاباً لها على منشوراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ندعوكم لمتابعة قنواتنا وصفحاتنا الاخرى على تلغرام وتويتر وVK ويوتيوب وصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك