سته أعوام على رحيل المناضل القومي الدكتور جورج حبش
هشام ساق الله هشام ساق الله

سته أعوام على رحيل المناضل القومي الدكتور جورج حبش

اعوام على رحيل الدكتور جورج حبش الامين العام المؤسس للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

في الليلة الظلماء يفتقد البدر والدكتور جورج حبش دائما يفتقد حين يغوص شعبنا بإشكاليات وطنيه مثل الانقسام والاختلاف فالرجل كان دائما ينحاز الى وحدة الوطن والى الاتفاق الوطني وبرنامج الحد الادنى فقد قاده المعارضة الفلسطينية لسنوات وسنوات وكان افضل من يتفق ويختلف معه .

حكيم الثورة مؤسس حركة القوميين العرب والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الفصيل الثاني في منظمة التحرير الفلسطينية والمعارض الابرز للاستفراد في السلطة وقيادة منظمة التحرير وحركة فتح طوال سنوات السبعينات والثمانيات وبدايات التسعينات .

المعارضة السياسية التي قادها جورج حبش بعيدا عن الدم وحمل السلاح ضد الاخر المعارضة داخل الاطر وعلى منابر الاعلام هذا القائد الملهم الذي لا نتوافق الا على مقاصده الخيرة لشعبنا الفلسطيني من خلال اصطفافه في وجه السلطة والقوه التي كان يمثلها الرئيس الشهيد ياسر عرفات ورغم اختلافهما السياسي الا ان المحبة والأخوة والصداقة والاحترام هي التي كانت تسود المواقف دائما .

حكيم الثورة كما كان يحلو للرئيس ابوعمار ان يناديه هو وكل قادة شعبنا الفلسطيني فقد كان بحق حكيم ورجل يوزن الامور السياسية بشكل منطقي وعلمي ويأخذ موقف ويقول للأعور انت اعور بعينه لا يخاف في الله لومة لائم كم احوجنا الى مجموعه من أمثاله الحكماء الذين يساهموا في راب الصدع الفلسطيني ويجتمعوا على كلمة سواء تخرجنا من دوامة تلك الفرقة من اجل التصدي والوقوف ضد الكيان الصهيوني موحدين سواء على الجبهة العسكرية او مقابل المواقف السياسية وتخفيض سقف مطالبنا العادلة .

ولد جورج حبش في اللد عام 1926 لعائلة من الروم الأرثوذوكس وهاجر في حرب 1948 من فلسطين.
درس في كلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت وتخرج منها عام 1951 متخصصا في طب الأطفال، فعمل في العاصمة الأردنية عمّان والمخيمات الفلسطينية، في العام 1952 عمل على تأسيس حركة القوميين العرب التي كان لها دور في نشوء حركات أخرى في الوطن العربي، وظل يعمل في مجال دراسته حتى عام 1957، فر بعدها من الأردن إلى العاصمة السورية دمشق وصدرت بحقه عدّة أحكام بين الأعوام 1958 و 1963. انتقل بعدها من دمشق إلى بيروت. وفي العام 1961 تزوج من فتاة مقدسية هي هيلدا حبش، وانجبا بنتان.

في ديسمبر من العام 1967 أسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مع مصطفى الزبري وآخرون وظل أمينا عاما لها حتى العام 2000، حيث ترك موقعه طوعا او لمرضه ليخلفه فيه مصطفى الزبري المعروف بأبو علي مصطفى. وقامت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على مبادئ الماركسية اللينينيه. وبعد أحداث أيلول الأسود ، انتقل حبش إلى لبنان كغيره من الشخصيات الفلسطينية في العمل النضالي في تلك الفترة، وخرج منها عام 1982 ليستقر في دمشق.
قام بتأسيس حركة القوميين العرب مطلع الخمسينات. هذه الحركة التي لعبت دوراً بارزاً في إيقاظ المشاعر الوطنية والقومية في الوطن العربي، وكانت أساساً لحركات قومية ووطنية وتقدمية في الوطن العربي. وكان الدكتور جورج حبش قائداً لهذه الحركة منذ تأسيسها.

وفي مطلع الخمسينات، وبعد ممارسة الطب لمدة خمسة أعوام، تفرغ كلياً للقضية الفلسطينية، وكرس حياته كلها لتحرير فلسطين، ولعب دوراً أساسياً في تبني الثورة الفلسطينية للماركسية اللينينية.

قائد ثوري وطني وقومي عربي. كرس حياته كلها ليس للقضية الفلسطينية فحسب، بل لعب دوراً أساسياً في النضال التحرري العربي. وكان لفروع حركة القوميين العرب دوراً واضحاً في العديد من الأقطار العربية، من لبنان و سوريا والعراق وليبيا والأردن وبلدان الخليج. وهنا تجدر الإشارة إلى الدور المميز لجورج حبش وحركة القوميين العرب في ثورة اليمن وتحريره من نير الاستعمار البريطاني.

وكان الدكتور جورج حبش، كذلك قائداً ثورياً على الصعيد العالمي، حيث ناصر ودعم نضال الشعوب من أجل التحرر والاستقلال والحرية.

متزوج منذ العام 1961 من السيدة هيلدا حبش، من مواليد القدس، والتي لعبت دوراً مهماً كشريكة حياة ورفيقة درب ساهمت معه وشاركته المسيرة النضالية من أجل تحرير فلسطين/ لهما بنتان.
من اقواله المأثورة:

·  نحن لا نبرئ كل من لا يرفع إصبع الاتهام في وجه مضطهدي الشعوب

·  يجب علينا أن نخلق هانوي العرب.

·  ثوروا فلن تخسروا سوى القيد والخيمة.

·  رفاقنا الحقيقيون هناك في سجون العدو وعندما يخرجون سوف ترون ذلك.

·  ان الشعب الفلسطيني لا يقبل الانتظار عشرين سنة أو سنة واحدة حتى تتقدم الجيوش العربية لتحرير تل أبيب …….ان الجماهير الفلسطينية ستجد الدعم من مئة مليون عربي.

·  إن الرصاصة التي أصابت قلب جنحو والقاضي والأسمر ستصيب قلب التسوية.

·  على جماجم وعظام شهدائنا نبني جسر الحرية.

·  قسما ببرتقال يافا وذكريات اللاجئينا سنحاسب البائعين لأرضنا والمشترينا.

·  عار على يدي إذا صافحت يدا طوحت بأعناق شعبي.

·  سنجعل من كل حمامة سلام قنبلة نفجرها في عالم السلام الإمبريالي الصهيوني الرجعي.

·   تستطيع طائرات العدو أن تقصف مخيماتنا وان تقتل شيوخنا وأطفالنا وأن تهدم بيوتنا ولكنها لن تستطيع إن تقتل روح النضال فينا.

·  إن السلطة السياسية تنبع من فوهات البنادق.

·  إن المقاتل الغير واعي سياسيا كأنما يوجه فوهة البندقية إلى صدره.

 

المصدر: نشرة كنعان الالكترونية