ملاحظات على مشروع البرنامج.. ملاحظات من السويداء

ملاحظات على مشروع البرنامج.. ملاحظات من السويداء

مشروع البرنامج بصفة عامة، قبل الإضافات وبعدها، يمثل مرجعاً مكثفاً جداً وغنياً بالأفكار. ويتضح من خلال الإضافات الجديدة على مشروع البرنامج السابق، الجهد الكبير المبذول لتقديم رؤية علمية صحيحة للمتغيرات واستشراف مسار تطور الأحداث. وبين الاقتراحات التي سبق أن طرحت على صفحات قاسيون، فصل الرؤية عن البرنامج، واعتبارها وثيقة مستقلة، وهو اقتراح وجيه فيما نعتقد.

بالإضافة لذلك، هنالك عدد من الملاحظات على المشروع تتمثل بما يلي:

هل ما يزال خطر «الإخوان المسلمين» بعد كل التطورات الإقليمية والمحلية، قائماً كنموذج للإسلام السياسي؟ أم أن خطر الإسلام السياسي كأيديولوجيا جديدة قد تضاءل لتحل محله مخاطر أخرى أشد؟ أو مثلاً: إن تنظيم الإخوان المسلمين كتنظيم سياسي، تلقى العديد من الهزائم بينما بقي الإسلام السياسي خطراً؟ وإنْ كان الأمر كذلك، فما هي القوى التي تمثل هذا التوجه وتعبر عنه؟

لم يذكر البرنامج خطر المنظمات غير الحكومية؛ حيث من المعروف أنها أداة في تمرير الأجندة النيوليبرالية، كما أنها أداة فعالة ونشطة في الثنائيات الوهمية، كذلك الأمر في تذرير المجتمع وتفريغ العمل السياسي من محتواه،

ولم يتم ذكر وجهة نظر الحزب في أنشطتها من وجهة النظر القانونية والتشريعية.

البنود رقم 3-4-19 في الرؤية والمرتبطة بطبيعة ومآلات الصراع العالمي تبدو كأنها متناقضة، وهي بحاجة لصياغة أو توضيح أكثر؛ فالحديث يدور حول الانتقال من عالم أحادي القطبية نحو عالم ثنائي القطبية مؤقتاً (بريكس/ المركز الإمبريالي الأمريكي الأوربي) هذا الاستقطاب سينزاح لثنائية قطبية حقيقية (رأسمالية– شعوب) (البند رقم 3).

وفي البند رقم 4، يجري الحديث عن عالم متعدد الأقطاب، وورد فيه ما يلي:

«وهو انتقالٌ نحو نمطٍ جديدٍ من العلاقات الدوليّة، انتقالٌ من الأحاديّة القطبيّة نَعَم، ولكنْ عبرَ ثنائيّةٍ قطبيّةٍ مؤقَّتة هي ما نعيشُه الآن، وصَوب اللاقطبيّة، حيث يكون التكافؤُ بين الدُّول والشعوب هو الأساسُ الفعليّ للعلاقات الدوليّة بأسْرها».

الثنائية القطبية الواردة هنا لم تحدد بكونها أساسية أم ثانوية، ويبدو من النص السابق أن نهاية الصراع بين الشعوب والرأسمالية هو عالم تسوده علاقات بين الدول بحالة اللاقطبية... هل هذا صحيح؟

ملاحظات جانبية

هناك حاجة لتزويد القارئ بمراجع ودراسات لجزء مهم من نقاط البرنامج خاصة الجانب الاقتصادي، ليس المطلوب وضع الدراسات ضمن البرنامج ولكن لمعرفة «من أين أتت الأرقام».

مثال آخر على الحاجة للدراسات كمرجع: لماذا مثلاً، حين الحديث عن مشاريع الطاقة المتجددة، تم تفضيل مشاريع الطاقة البديلة الصغيرة والمتوسطة وليس الضخمة؟ بمقابل المشاريع الضخمة في الطاقات التقليدية؟
الفساد الكبير كمصطلح يبدو أنه يدل على «كم» بمعنى الفساد المالي الذي له حصة كبيرة من السرقة والنهب، والاقتراح هو أن يتم تعريف الفساد الكبير وغيره من المصطلحات التي تم ذكرها بالبرنامج.

ورد في البرنامج في الجانب الاقتصادي– الاجتماعي ما يلي:

« مطالبة الدول التي لعبت أدواراً في تعميق الأزمة السورية بالتعويضات»

هل ما زال هذا المصدر في أعمال إعادة الإعمار صالحاً كون هذه الصياغة تعود لعام 2013 والآن جزء كبير من الدول التي لعبت دوراً في تعميق الأزمة، هي نفسها تدفع باتجاه الحل السياسي لأسباب تطرقت لها قاسيون مرات عديدة، أي من وجهة نظر طبيعة علاقة هذه الدول بالحل السياسي وبالدفع باتجاه تنفيذ القرار الدولي 2254، هل سيكون من الصحيح مطالبتها بالتعويضات؟

معلومات إضافية

العدد رقم:
1131
آخر تعديل على الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2023 20:20