احتجاجات في الأردن على رفع الدعم عن المحروقات: «لا تمدوا أيديكم إلى جيوب المواطن شبه الفارغة!»

عمان (رويترز) - اعتصم حشد من المواطنين الأردنيين من أحزاب المعارضة والنقابات المهنية يوم الأربعاء في عمان للاحتجاج على ارتفاع أسعار عدة مواد، ونية الحكومة رفع الدعم عن كافة أنواع المحروقات.

وحمل المشاركون الذين اعتصموا أمام حزب جبهة العمل الإسلامي لافتات كُتب عليها «يا حكومة احذري.. كثرة الضغط تولد الانفجار... وتوقفوا عن استنزافنا» ورفعوا أعلام الأردن والجبهة، والحزب الشيوعي.

وقال شريف حلاوة الذي ألقى كلمة أحزاب المعارضة أمام المتظاهرين إن «زيادة الأسعار أثقلت كاهل المواطنين الذين تقبع نسبة كبيرة منهم تحت خط الفقر، ويعاني ما يزيد عن 20 بالمائة منهم من البطالة». وأضاف «أصبح المواطن عاجزاً عن تأمين لقمة عيش أسرته ناهيك عن دفع أجور التعليم والمعالجة... وخلال الأيام القادمة سيرفع الدعم عن المحروقات مما يعني رفع أسعار كثير من السلع التي تدخل في صناعتها هذه المواد، وهذا من شأنه زيادة العبء على المواطن الفقير».

وقال إن الأردنيين يدركون أن المملكة تعاني من عجز في الميزانية، ولكن الخروج من هذه الأزمة لا يكون «بمد يد الحكومة إلى الدراهم القليلة في جيب المواطن إن وُجدت، ولا يكون باتباع وصايا البنك الدولي دون الأخذ بعين الاعتبار وضع المواطن».

ومن المتوقع أن ترفع الحكومة هذا الشهر الدعم عن الوقود بأنواعه وبعض السلع الأخرى بهدف تخفيض عجز في الموازنة يهدد بالإضرار بالنمو الاقتصادي. ووافق البرلمان على الميزانية التي تخلو من مخصصات الدعم بعد الاتفاق على زيادة أجور موظفي القطاع العام والمتقاعدين.

وتقول الحكومة الأردنية إنها تتوقع عجزاً يبلغ 724 مليون دينار أي 5.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ارتفاعا من 616 مليون دينار أي 5.4 في المائة عام 2007 بسبب زيادة تكاليف النفط الخام مع ارتفاع فاتورة واردات المنتجات البترولية وصعود الأسعار العالمية للحبوب إلى مستوى قياسي مما رفع تكاليف دعم القمح، فضلاً عن تراجع المساعدات الأجنبية.

آخر تعديل على الأربعاء, 23 تشرين2/نوفمبر 2016 21:53