جميل:  بحثنا المرحلة الانتقالية مع ممثلي دي مستورا

جميل: بحثنا المرحلة الانتقالية مع ممثلي دي مستورا

 أعلن رئيس وفد منصة موسكو من المعارضة السورية، قدري جميل، اليوم الجمعة17 حزيران، أنه بحث خلال الاجتماعات مع ممثلي المبعوث الدولي الخاص إلى سورية، ستافان دي ميستورا، في موسكو مسألة تعيين نواب للرئيس السوري، بشار الأسد.

وقال جميل لوكالة سبوتنيك: «إني في اجتماع مع ممثلي مكتب دي مستورا لليوم الثاني على التوالي ونبحث قضايا تقنية تتعلق بالانتقال السياسي».

ورداً على سؤال حول بحث مسألة تعيين نواب للرئيس السوري، اليوم: «هذا الموضوع أحد اقتراحاتنا نحن في جنيف. وقد بحثنا المرحلة الانتقالية كلها. الموضوع على الطاولة ليس فقط اقتراحاتنا نحن. هناك اقتراحات وفود أخرى وللنظام أيضاً،  وأضاف جميل، بأن «كل هذه القضايا من الزاوية التكنيكية يجري بحثها، بمعنى أنه لم يجر إقرار أي اقتراح، إنما يجري بحث الاقتراحات كلها، الزوايا التفصيلية فيها، لكي يقرروا ما يمكن أخذه منها».

ورداً على سؤال حول موضوع طرح قدري جميل لمنصب في الحكومة الانتقالية، قال جميل: «لم نصل إلى موضوع طرح اسمي لمنصب في الحكومة الانتقالية، لأننا لم نتفق على الجسم الانتقالي. هذا أمر يجب الاتفاق عليه فيما بين السوريين، الجسم الانتقالي، صلاحياته، آليات عمله. ما زال الوقت مبكراً للحديث عن هذه التفاصيل».

وبشأن الخلافات بين مجموعات القاهرة وأستانا وموسكو قال جميل: «لا استطيع أن أقول أن هناك خلاف. هناك تباينات في وجهات النظر، لأن  منصة القاهرة لديها وثائقها، وموسكو لديها وثائقها. نحن متفقون إلى حدود كبيرة، 80 في المئة من القضايا. في بعض الأمور التفصيلية قد يختلف رأي البعض عن الآخر، ولكن لا يوجد خلاف جوهري».

ورداً على سؤال بشأن موعد استئناف المباحثات السورية- السورية برعاية الأمم المتحدة في جنيف، قال جميل: «بعد انتهاء الجولة الفنية ستصبح واضحة مواعيد المرحلة الأخيرة من الاجتماعات في جنيف»، مضيفاً: «جرى اللقاء بين المجموعة الفنية للسيد دي ميستورا معي يوم أمس واليوم (في موسكو) لبحث تفاصيل فنية لعملية الانتقال السياسي. وكان هذا أول لقاء من اللقاءات المزمع عقدها مع المنصات المختلفة والتي ستستمر بعد انتهاء هذا اللقاء في موسكو وفي الرياض والقاهرة ودمشق مع مجموعات مختلفة».

ولفت جميل إلى أن بحث عملية الانتقال السياسي كان «على أساس قرار مجلس الأمن 2254».

وكان نائب الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف قال يوم الخميس 16/حزيران: إن ممثلي دي مستورا سيتوجهون إلى دمشق وموسكو والرياض والقاهرة لإجراء محادثات تقنية مع أعضاء المعارضة السورية .

يشار إلى أن آخر جولة من المحادثات السورية – السورية جرت في جنيف في الفترة بين 13- 27 نيسان.

وحينها قدمت مجموعة موسكو – القاهرة ولاسيما منصة موسكو بقيادة جميل اقتراحاً دستورياً يقضي بتعيين نواب عدة للرئيس السوري بشار الأسد يفوضهم بصلاحياته.

 سبوتنيك - قاسيون