بوغدانوف يبحث مع عبداللهيان سبل تنفيذ التوافقات الأخيرة حول سورية

بوغدانوف يبحث مع عبداللهيان سبل تنفيذ التوافقات الأخيرة حول سورية

بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان خلال اتصال هاتفي آخر التطورات الإقليمية وكيفية تنفيذ التوافقات الأخيرة لحل الأزمة في سورية سياسياً

وأكد بوغدانوف، بحسب وكالة سانا، أن التوافقات السياسية الأخيرة الحاصلة بشأن سورية خلال اجتماعات المجموعة الدولية لدعم سورية في فيينا ونيويورك تشكل «خطوة إلى الأمام» واصفاً الدور الإيراني بالبارز تجاه تعزيز العملية السياسية في المنطقة.

 من جانبه لفت عبد اللهيان إلى ضرورة التزام الأطراف كلها بحل الأزمة في سورية سياسياً.

في سياق متصل، قال بوغدانوف يوم الخميس 7 كانون الثاني أن مسألة رحيل الرئيس بشار الأسد عن سدة الحكم في آذار 2017 لم تطرح في إطار اجتماعات أعضاء المجموعة الدولية لدعم سورية في فيينا، وذلك في معرض تعليقه على خطط أمريكية قيل إنها مسربة، بهذا الخصوص.

وأضاف بوغدانوف «ربما تكون لهم خططهم وترتيباتهم (الجانب الأمريكي)، لكن ذلك لم يطرح في فيينا، وطرحه أمر مستبعد».

وأكد المسؤول الروسي أن موقف موسكو المبدئي بشأن التسوية السورية يتمثل في أن «مسألة مستقبل سورية، بما في ذلك قيادة البلاد، يقرره الشعب السوري.. وهذا مقرر في اتفاقات فيينا».

يذكر أن وسائل إعلام قالت في وقت سابق نقلاً عن وثيقة داخلية قيل إنها مسربة من البيت الأبيض أن إحدى المراحل الزمنية في حل الأزمة السورية تتضمن تقديم الرئيس الأسد لاستقالته في آذار 2017، وذلك في سياق تحديد «الوثيقة» أيضاً للمواعيد الرئيسية للتسوية السياسية السورية «وفقاً لاتفاقيات فيينا» حسب ما هو منسوب إليها..!