سورية حاضرة على هامش قمة «رباعية النورماندي» في باريس

باشرت قمة «رباعية النورماندي» الجمعة 2 تشرين الأول أعمالها في باريس بمشاركة زعماء كل من روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا لتبحث بشكل رئيسي الوضع في مقاطعة دونباس في أوكرانيا، بما فيه مسألة إجراء انتخابات فيها، وسحب الأسلحة من خط التماس وتأمين وصول مراقبي بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وغيرها من المسائل.

وقبل القمة عقد الزعماء الأربعة عدة لقاءات ثنائية، حيث أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فور وصوله قصر الإليزيه مباحثات مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وبعد ذلك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في حين تدور المباحثات لتسوية الأزمة في جنوب شرق أوكرانيا خلف الأبواب المغلقة.

أما على هامش أعمال القمة فقد بحث بوتين الجمعة 2 تشرين الأول مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند الأزمة السورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي في حديث مع «تاس» إن اللقاء «تناول مناقشة العلاقات الروسية الفرنسية الثنائية وكذلك الملف السوري».

وفي وقت سابق، نقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن مصدر دبلوماسي فرنسي قوله: «بحث الرئيسان الغارات الجوية التي تشنها الدولتان في سورية وجهود الانتقال السياسي للسلطة فيها».