الولايات المتحدة تعدل عن شروطها المسبقة في العملية السياسية

الولايات المتحدة تعدل عن شروطها المسبقة في العملية السياسية

نقلت صحيفة «أخبار الصباح» الروسية عن مقابلة أجرتها قناة تلفزيونية أمريكية مع وزير الخارجية الامريكية جون كيري أن الولايات المتحدة عدلت عن شرط الاستقالة الفورية للرئيس السوري بشار الأسد وخروجه من السلطة، بل باتت تصر الآن على إدارة سلسة للوضع السوري.

وعبر كيري عن اعتقاده بأن إزاحة مفاجئة للأسد عن السلطة يمكن أن تؤدي إلى عواقب سلبية بشكل حاد، ولاسيما انفجار الوضع في سورية، وتدمير المؤسسات الحكومية في البلاد.

وقال جون كيري في رده عن سؤال في المقابلة: لقد تغير ذلك. نحن بحاجة إلى انتقال سلس، في المرحلة الانتقالية، بحيث لا تكون هناك مخاوف بشأن الانتقام والثأر، وإزهاق الأرواح.

في الوقت نفسه، قال كيري إن موقف الولايات المتحدة بوجوب رحيل الأسد، في نهاية المطاف، لا يزال قائماً، ولكن الولايات المتحدة تعتبر الآن أنه من الأفضل «إدارة» سياسات للمتابعة يتم تنفيذها «في غضون فترة زمنية معقولة».

ووصف السياسي الأمريكي مشاركة موسكو في العمليات العسكرية الجارية في سورية بأنه «فرصة»، محذراً في الوقت ذاته أن دعم روسيا للأسد يمكن أن يخلق مشاكل مع دول أخرى في المنطقة، «وهذا يعني أن روسيا قد تصبح هدفاً للجهاديين»، حسب تعبيره، أو «تهديده المبطن»..!

يذكر أن روسيا والولايات المتحدة تجريان محادثات عسكرية بخصوص القضية السورية. والغرض الرئيسي منها هو تجنب الاحتكاكات المحتملة كلها، عند مشاركة روسيا في العمليات العسكرية على الأراضي السورية.