نعومكين: تمثيل المعارضة سيكون أوسع في اجتماع موسكو المقبل

نعومكين: تمثيل المعارضة سيكون أوسع في اجتماع موسكو المقبل

أعلن فيتالي نعومكين مدير معهد الاستشراق في روسيا ومنسق الحوار السوري- السوري أن مشاورات موسكو سوف تُستأنف بحلول نيسان المقبل وليس في آذار بسبب ضيق وقت التحضيرات أمام الجهة الداعية المتمثلة في وزارة الخارجية الروسية.

وأوضح نعومكين في تصريحات له يوم الخميس الماضي أنه من المخطط توسيع تمثيل المعارضة، ولكن ليس زيادة عدد المشاركين منها، من أجل ضمان الطابع العملي للمشاورات، مشيراً إلى أن التوسع سيكون بعدد الأطراف المعارضة المشاركة مما قد يستدعي تخفيض أعداد المشاركين من تشكيلات أخرى سبق لها أن حضرت الاجتماع الأول في أواخر كانون الثاني الماضي.

وفيما شدد على أن وفد الحكومة السورية أكد مشاركته في الاجتماع المرتقب أعرب نعومكين عن أمله بمشاركة بقية أطراف المعارضة ممن لم تحضر الاجتماع السابق، مثل "الائتلاف الوطني"، وكذلك المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية ستيفان دي ميستورا، موضحاً أن الأخير في حال حضوره قد يكون مجرد مراقب، ولكن ليس طرفاً في الحوار.

وأوضح نعومكين أن موسكو تتعاون مع كل المسارات والمبادرات الساعية لحل القضية السورية، وأن هذه المسارات والقنوات لا تتعارض فيما بينها، مشيراً في ذلك إلى «مسار موسكو ومسار القاهرة ومسار دي ميستورا».

وأضاف نعومكين: "سننسق مع الجميع، مع دي ميستورا، مع الأمم المتحدة ، فمظلة الأمم المتحدة مهمة للقاء موسكو، لأن روسيا لا تريد أن تنفرد بالوساطة في القضية السورية، مضيفاً  أنه ليس من المؤكد تأجيل لقاء "موسكو2" إلى ما بعد لقاء "القاهرة2".

 قاسيون - وكالات