دي ميستورا: وقف القتال وبدء العملية السياسية يوقف تمدد «داعش»

دي ميستورا: وقف القتال وبدء العملية السياسية يوقف تمدد «داعش»

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ«داعش» يتقدم باتجاه مدينة حلب، معتبراً أن ذلك فرصة للمجتمع الدولي لإيقافه.

وقال دي ميستورا في مقابلة مع CNN إذا نظرنا إلى الخرائط نلاحظ أن داعش يتحرك باتجاه حلب بعيداً عن كوباني (عين العرب)، وإذا كان هذا صحيحاً فإنها فرصة لإنقاذ هذه المدينة التي شهدت قتالاً لم يؤد إلى أي شيء بين «المعارضة السورية» والحكومة.

وأوضح: «ما قصدته هو لإيقاف داعش التي يركز عليها الجميع فإنه على الأقل يجب تجميد القتال في أماكن أخرى حتى نتمكن من التركيز على هذا التنظيم، وحلب هي إحدى المدن التي يمكن تطبيق ذلك فيها»، مستشهداً بهذا السياق لاحقاً بالتسويات التي جرت في حمص.

وقال دي ميستورا: «لا يوجد اختلاف بأن داعش تعتبر الخطر الأكبر في الوقت الحالي.. ما حاولت قوله للمجتمع الدولي، هو أنه إذا وُجدت مدينة مثل كوباني وقررت الوقوف بوجه داعش فلا يجب علينا التخلي عنها».. «وإذا تمكنا من إثبات أن داعش يمكن وقفه- وهو كذلك- فإن ذلك يعتبر محاكاة للجميع عن الطريقة الممكنة لوقف التنظيم».

وحول خطته لملف الأزمة السورية، قال المبعوث الدولي: «خطتي مبنية على مبدأ بسيط جداً، حيث أنه تم تجربة كل شيء من قمة الهرم إلى أسفله من خلال المؤتمرات والاجتماعات وخطط السلام المحتملة.. على أرض الواقع علينا أن نثبت للسوريين وللعالم بأن هناك أمراً يمكن القيام به، أولا وقف داعش وثانيا وقف الصراع، ليبدأ السوريون بلمس الاختلاف».

آخر تعديل على الأحد, 09 تشرين2/نوفمبر 2014 16:10