بيان عن الحراك الشعبي في سورية

بيان عن الحراك الشعبي في سورية

عقدت قيادات الحركة الشعبية، والممثلة لجزء هام من الحراك السوري مؤتمراً صحفياً مساء الخميس 26/10/2011 في دمشق، وأشارت من خلاله على رفضها للتدخل الخارجي بكل أشكاله، وجددت التأكيد على سلمية حركتها وحراكها، مطالبة في الوقت عنه بايقاف الحل الامني، وإطلاق سراح المعتقلين، وبعد تلاوة البيان الصادر عن الحركة الشعبية الذي نشر أدناه، أجاب ممثلو الحركة على أسئلة الصحفيين..

أولاً: تؤكد الوقائع الملموسة أن البلاد تمر بأزمة وطنية شاملة، تهددها في وجودها كوحدة جغرافية وسياسية، وانطلاقا من ذلك، فإن المصلحة الوطنية العليا للبلاد تقتضي من كل القوى الوطنية العمل للخروج الآمن من الأزمة، وهذا يتطلب النضال من أجل: أولاً: الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين والمعتقلين على خلفيه الأحداث والتعويض على كل المتضررين.

ثانياً: كبح جماح القوى الأمنية على مختلف أنواعها بإصدار أوامر لها بالعودة إلى مواقعها وفك الحصار عن كافة المناطق والقرى والمدن المحاصرة ووقف نزيف الدم السوري. وإيقاف العمل بالحل الأمني من قمع وقتل وتدمير للأملاك الخاصة التي أدت إلى نتائج سلبية على كلا الطرفين وإيقاف الدوريات الأمنية الاستفزازية في كافة الأحياء والقرى والمدن السورية.

ثالثاً: تشكيل لجان تحقيق مشتركة مؤلفة من القضاة المعتمدين لدى الدولة ومحامين من الحراك الشعبي للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت في الفترة السابقة بحق المدنيين والجيش وخصوصاً الجرائم المرتكبة في بداية الأزمة في محافظة درعا.

رابعاً: مكافحة الفساد الكبير والمفسدين وإسقاط قواعد وأسس الفساد من جذوره.

خامساً: الحراك الشعبي هو حراك سلمي يجب على السلطات المحافظة على سلميته وإن ما حصل هو جرح لهذه السلمية من قبل القوى الأمنية. ويجب على السلطات السماح بالتظاهر السلمي وحمايته من قبل الجيش جيش حماة الديار مع التزام المتظاهرين بسلمية المظاهرات وسلمية الحركة الشعبية.

سادساً: ضمان كافة الحقوق المدنية والثقافية للشعب الكردي باعتباره جزءاً لا يتجزأ من النسيج السوري كونه من العناصر الأساسية المكونة لهذا الوطن تحت سقف الوطن.

سابعاً: ضمان الدستور الجديد لحقوق المواطنة المتساوية بغض النظر عن القومية والدين والطائفة والجنس.

ثامناً: إن الحركة الشعبية في سورياة شخصية اعتبارية مستقلة بذاتها ولا يوجد غيرها من يمثلها أو ينطق باسمها وهي لا تخضع لأي حزب سياسي أو شخص طبيعي بإمكانه التحدث عنها أو باسمها وهي التي تقرر من يمثلها.

تاسعاً: إن الحركة الشعبية في سورية تؤمن بالحل الداخلي للأزمة السورية وتعارض أي تدخل خارجي بأي شكل من الأشكال.

يا أبناء سورية الكرام:

وحدوا صفوفكم دفاعاً عن الوطن، وحدوا صفوفكم ضد النهب والفساد، ومن أجل حقكم في التغيير الوطني الديمقراطي الشامل.

في 26/10/2011

قيادة الحراك الشعبي في دوما

قيادة الحراك الشعبي في برزة

قيادة الحراك الشعبي في القابون

قيادة الحراك الشعبي في حرستا

قيادة الحراك الشعبي في الميدان

قيادة الحراك الشعبي في كفرسوسة

لجنة الجبهة الشعبية للإصلاح والتغيير في التل

لجنة المبادرة الوطنية في ركن الدين والصالحية والمهاجرين

تجمع 27 آذار للحركة الشعبية في السويداء

لجان الحركة الشعبية (شباب الكرد - النيروز - الجزيرة الخضراء - غيفارا - بروسك في عامودا)

لجنة السلم الأهلي في البوكمال

لجنة السلم الأهلي في الميادين

لجنة القدس في اللاذقية

لجنة السلم الأهلي في اللاذقية

اللجان الشعبية (حي المطار - حي العمال - حي القصور - الإعلام في ديرالزور)