على طريـق التغييـر والتحريــر.. مداخلات مندوبي المؤتمر العاشر

على طريـق التغييـر والتحريــر.. مداخلات مندوبي المؤتمر العاشر

شهد اليوم الثاني، 7/6/2013، من المؤتمر العاشر لحزب الإرادة الشعبية، الأول بعد الترخيص، إلقاء مداخلات الوفود التي عكست تجربة المنظمات الحزبية، ونشاطها العملي على الأرض، والصعوبات التي تعانيها.



تنشر«قاسيون» في هذا العدد مقتطفات من مداخلات المنظمات الحزبية، بالإضافة إلى العديد من المداخلات الفردية.

الرفيق عادل ياسين- منظمة دمشق
استرشاداً بالخط السياسي للحزب وثبوت صوابية رؤيته بخصوص حتمية حل الأزمة الوطنية الشاملة العميقة التي تعاني منها البلاد بالحوار والوسائل السياسية مع أهمية التفاعل مع الأزمات القائمة والمستجدة معيشياً لدى المواطن السوري فقد تميّز عمل منظمة دمشق بالملامح التالية:
دخول مناطق جديدة.
ارتفاع نسب الشباب والنساء بشكل ملحوظ.
ابتكار واتساع أطر العمل الجماهيري مثالاً (لقمة الشعب خط أحمر).
تطور ديناميات العمل التنظيمي للتعامل مع المستجدات الطارئة في الوضعين المعيشي والسكاني بما فيها التنقلات أو الطوعية.
تطوير صيغة الهياكل التنظيمية المعتمدة بالنظام الداخلي (ناشط ومؤيد) وابتكار أطر متعددة ومتنوعة للمؤيدين لاستيعاب المستويات المختلفة من الناس الراغبين في الانتساب للحزب.
البدء باستقبال المتطوعين في ألوية الجبهة الشعبية للتحرير.

نزيه الحسن- منظمة حمص
حمص تختلف عن جميع المحافظات الأخرى بسبب التوازن الطائفي الحاصل فيها، ولذلك لا خيار أمام المواطن «أنت هنا- أم هنا»، ورغم ذلك استطاعت هذه المنظمة ومن خلال عمل جماعي شارك الجميع به استطاعت أن تتوسع وتكبر وتؤسس لوجود كادر قادر على تحمل المسؤولية واستطاعت أن تستقطب مجموعات من الشباب الواعي الذي سيتحمل المسؤولية قريباً وإننا نعد وسنفي بوعدنا بأن تكون منظمة حمص من أكبر المنظمات وأن يكون لها دور في حماية الوطن والمواطن.
...منظمة حمص تلقت نبأ تشكيل ألوية التحرير بفرح كبير، وتؤيد هذه الخطوة وستعمل من أجل نجاحها حتى تحرير جميع الأراضي السورية بما فيها الأراضي التي دنسها الغرباء القادمون من الخارج باسم الدين. إن سورية للسوريين جميعاً ولا تفريط بذرة تراب واحدة إن هذا الوطن وترابه ومن يسكنه هو المقدس.
إن السوريين شركاء حقيقيون، وعلينا أن نعمل لكي تكون ثروات هذا الوطن لكل مواطنيه أيها الرفاق اسمحوا لي باسم منظمة حمص أن أشكر الرفيق «أبو محمود» الذي يعمل ليلاً نهاراً لإنجاح هذه المنظمة.. هذا الرفيق يستحق التكريم والشكر لجهوده الجبارة في ظل هذه الأزمة فله الشكر والتقدير.

الرفيق حمدالله ابراهيم- منظمة الجزيرة
في الجزيرة الشعب يعاني الويلات من النظام والمعارضة، وهذا أدى إلى:
هجرة السكان إلى تركيا والعراق وأوروبا، وهم خيرة السكان من أطباء ومهندسين وفنيين، وأخطر ما في هذه الهجرة هجرة إخواننا المسيحيين والأكراد لأنهم يتعرضون للخطف والنهب والسرقة وفي حالات كثيرة يتعرضون للقتل بمجرد أنهم يرفضون مطلب الخاطف، فصار في الجزيرة زعماء جدد، وقادة جدد، وأبطال جدد، معظمهم كانوا من حثالة المجتمع، فصاروا يحتفلون بحصولهم على أول مليار من سرقة النفط والقمح والتشليح والخطف، فتصور أن كيس القمح المنهوب يباع بـ 500- 700 ل.س، ويركبون السيارات الفاخرة، ويبنون العمارات، ويستعملون أجهزة الاتصالات العاملة على القمر الصناعي. بالمقابل نرى الناس الشرفاء كيف يعيشون، علمها عند الله.
لا كهرباء ولا خبز ولا ماء ولا مازوت ولا غاز ولا بنزين لا تلفون لا موبايل ولا الانترنت، والأودية مفقودة وخاصة أدوية أمراض القلب والأمراض المزمنة، هناك ارتفاع جنوني للأسعار.

الرفيق ضيا اسكندر- منظمة اللاذقية
في المؤتمر السابق (التاسع) كان لمنظمة اللاذقية خمسة مندوبين تم انتخابهم من قبل (167) مشاركاً في الانتخابات. أما الانتخابات الحزبية الأخيرة فقد نتج عنها (38) مندوباً ممثلين عن (1180) مشاركاً في العملية الإنتخابية ونتج عنها إنتخاب أربع لجان متقاربة من الناخبين والمندوبين. وهذا يشير إلى مدى الجهد المبذول مابين مؤتمرين. أما الدوائر المنتخبة فهي:
 دائرة مدينة جبلة وريفها.
 دائرة مدينة اللاذقية.
 دائرة جامعة تشرين.
 دائرة ريف اللاذقية.
وفق توجيهات الحزب، ساهمت المنظمة بالحراك الشعبي. وحاولت جاهدة منع حرفها عن مساره السلمي. وزودت قيادة الحزب بما تملكه من معلومات في مختلف مراحل هذا الحراك.
ساهمت المنظمة مؤخراً بسلسلة احتفالات بمناسبات (عيد الجلاء، عيد العمال، عيد الشهداء) وبأشكال متنوعة. وشارك في بعضها وفد من قيادات الحزب. حضر هذه الاحتفالات المئات من الرفاق والأصدقاء.
إن الروح الرفاقية والعمل الجماعي الذي يسود منظمتنا، يجعلنا نثق مستقبلاً بتطوير العمل وتلافي السلبيات والعثرات.

الرفيق زهير مشعان- منظمة دير الزور
إن سعينا لاستعادة دورنا الوظيفي قد بدأ وهذا يتطلب تضحية وعملاً جدياً، وهذا العمل الجدي يجب أن يستند إلى الروح الكفاحية وتاريخنا العريق كشيوعيين وتاريخ شعبنا.. وقد كان لنا في دير الزور دور مهم ومشرف في المشاركة بالحركة الشعبية السلمية وقدمنا المعتقلين والشهداء.. وقد استشهد لنا الرفيق زهير علي المشعان، فتحية لشهداء الحزب وشهداء الوطن من المدنيين والعسكريين ونطالب من خلال هذا المؤتمر بالحرية لجميع المعتقلين والمخطوفين وهو أحد شعارات مؤتمرنا هذا.
إن كل ذلك كان له تأييد وقبول في الأوساط الشعبية وخاصة الشبابية.. رغم معاناة دير الزور والمنطقة الشرقية عموماً عبر خمسة عقود من التهميش والنهب والفساد والممارسات القمعية الواسعة سواء من الأجهزة الأمنية أو من بعض القوى المسلحة والمتطرفة مؤخراً.

 الرفيق أنور أبو حامضة- منظمة حماه
أيها الرفاق.. بالرغم مما تمر به بلادنا من آلام مخاض الولادة الجديدة وتعقد هذه الولادة بسب سلوك قوى النهب والفساد في جهاز الدولة والمجتمع من جهة أو القوى الخارجية والإقليمية من جهة أخرى، ودفعهم بالحراك الشعبي محرك هذه الولادة إلى التسليح وبالتالي محاربة العنف والعنف المضاد أخذ هذا الحراك إلى ضفة أخرى وبالتالي منع ولادة سورية الجديدة الديمقراطية التعددية سورية العدالة الاجتماعية، وبالتالي منع هذا الحراك من إنجاز مهمته في التغيير الحقيقي ولكنهم لم ينجحوا.
أيها الرفاق... ورغم الصعوبات استطاعت قيادة المنظمة الممثلة بلجنة المحافظة من إيجاد الطريق والوسائل للاتصال بالمنظمات واستطاعت التحضير للمؤتمر من خلال انتخاب المندوبين إلا في المناطق المتوترة جداً، أما في الجانب السياسي فعملنا منذ اندلاع الأحداث على تشكيل لجنة السلم الأهلي في نيسان 2011 وانطلقت من مكتبنا في السقيلبية وأنجزت هذه اللجنة جزءاً لا بأس به من المهمة المناطة بها.
وانخرط رفاقنا في المنظمة في اللجان المعنية بتوزيع الغاز والمازوت ومراقبة الأفران وحققوا نجاحات لا بأس بها مما انعكس في احترام الأهالي وتقديرهم لعمل رفاقنا.

الرفيق رستم رستم - منظمة حلب
إن حلب تعيش أوضاعاً مأساوية إلى درجة كارثية في النواحي كافة من اقتصادية، معيشية، غذائية، أمنية، خدمية، صحية، تعليمية، والغلاء الشديد الذي يكوي الطبقة الفقيرة تحديداً. الشعب في حلب يعاني ألماً من ثلاث مطارق:
 مطرقة قوى الفساد في النظام.
 مطرقة الغلاء للأسعار وتجار الأزمة.
 مطرقة المسلحين وحالة الاشتباك القائمة.
حيث أصبحت مدينة حلب مقسمة إلى شرقية وغربية كما يقال «محتلة» و«محررة»، ومن يحاول الانتقال بين الشطرين هو مشروع شهيد في كل مرة عند المرور.
في حلب حصار جائر وغير إنساني وغير مقبول في (نبل، الزهراء، عفرين)، هي مأساة أكثر من مليون مواطن يعانون من نقص كبير في المواد التموينية والأدوية وحليب الأطفال وغيرها من المواد الأساسية. 

الرفيق رئيف بدور- منظمة طرطوس
تحية إلى الجيش السوري ضمانة وحدة البلاد وعنوان الكرامة الوطنية المستهدف من المسلحين والمتطرفين إضافة للشبيحة.
إن مشاركتنا بالحكومة موقف جريء ولا بأس إن كانت مغامرة من أجل الوطن. إننا نقدر الجهود التي بذلت من الرفيق قدري منذ صياغة الدستور وحتى الآن. وقد كانت مساهمات جدية في صناعة مستقبل بلدنا السياسي لذا لا نستغرب الهجوم المتعدد الوجوه الذي يستهدف هذه الرؤية السياسية قبل أن تشق طريقها.

الرفيق خالد الشرع - منظمة درعا
الجماهير أكثر من أي وقت مضى وخاصة في المناطق الساخنة تؤيد الحل السياسي تحت مبدأ وقف العنف والتدخل الخارجي لأن المجتمع دفع ضريبة المتشددين في المعارضة والنظام، هؤلاء الذين لا قيمة للإنسان في حساباتهم لأن مشروعهم النهب والفساد، واستمرار الأزمة يخدم ثرواتهم ولهذا هم يريدون استمرار الأزمة.

الرفيق عبد الكريم شحود
منظمة حمص
عاتبني كثير من الأصدقاء وقليل من الرفاق على انقطاعي عن الكتابة في صفحات صوت الشعب «لسان حال اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوري» الذي كنت في صفوفه.
نعم إن هول ما يجري في بلادنا الحبيبة من قتل وتدمير أحاطني بنوع من الإحباط واليأس لا بل كانت صدمتي كبيرة من الموقف الأحادي الجانب المتخذ من قبل القيادة لفصيل سياسي ذي تراث وطني عريق احترمه الأعداء قبل الأصدقاء هذا في الوقت الذي لم ينتابني يوماً ما أي شعور بعدم صحته وجدواه ولم أكن أتوقعه على الإطلاق.
إن هذا العرض بمثابة إعلان استئناف النضال الوطني تحت راية الماركسية اللينينية بصفوف حزب الإرادة الشعبية والقطيعة مع اليأس والإحباط خلال السنة الماضية.
وإلى مزيد من النضال في سبيل بناء الوطن بسواعد وأدمغة كادحيه.

الرفيق محمود عثمان
منظمة الجزيرة
...شاركنا منذ البداية بالحراك الشعبي السلمي، وكان لنا دور واضح، وساهمنا في تأسيس مجلس السلم الأهلي، الذي عمل فترة طويلة لمنع التصادم ولكن لم يرق نشاطه لبعض القوى فعملوا جاهدين لإنهاء المجلس.
تبيّن من خلال الندوة الحوارية حول الأزمة في عامودا. مدى تفهم الشارع لسياستنا ومدى الجهود التي بذلتها المنظمة في تأمين المواد الأساسية (الخبز تم تأمينه بشكل كامل).

الرفيق أكرم شاهين
منظمة اللاذقية
ضرورة الاهتمام بالقطاع التعليمي مثلاً العمل على توطين التعليم عن طريق إعطاء حوافز مادية مجزية للمعلمين الذي يدرسون خارج محافظاتهم بإعطائهم بدلاً مناسباً، مثلاً 150% من الراتب أو بدل سكن.
العمل على تغيير المناهج التربوية والعمل على نزع القيم والأفكار الليبرالية منها. وتضمينها الأهداف العليا للمجتمع السوري، على اعتبار أن سورية رسالة حضارية إنسانية. العمل على إنشاء مكتب تربوي للحزب لمتابعة شؤون هذا القطاع.

الرفيق موسى وهبة
منظمة حماة
بالنسبة للتقرير أراه جيداً، وقدم عرضاً مختصراً لأهم الأحداث والمواقف، مع أنه كان من الأفضل التفصيل أكثر في موضوع المشاركة في الحكومة لأنها كانت ولا تزال النقطة التي نهاجم من خلالها، ورغم أن المهاجمين يعرفون كل شيء إلا أنهم أخذوا يستغلون هذا الموضوع لتضليل الناس البسطاء. 

الرفيق مسهوج خضر
منظمة الجزيرة
أؤكد على إثبات الحياة على صحة رؤية الحزب في استشراف المستقبل، وهذا جانب من القضية السياسية، أما الجانب الآخر فهو في الممارسة، ذات الشقين: شق العمل على حل الشكل الإداري الجديد للدولة، والشق الثاني فيما يتعلق بقضايا الناس اليومية على قاعدة إن القضايا الوطنية والاقتصادية الاجتماعية والسياسية تؤخذ معاً بالأولوية وبشكل مترابط، دون تقديم وتسويغ مبررات لوضع أولويات، قديمة، جديدة، كالقضيتين الوطنية والديمقراطية أيهما أولاً.

الرفيق عصام اسحق
منظمة طرطوس
طرطوس عروس الساحل التي احتضنت قرابة المليون من جميع شعبنا المنكوب من مختلف المحافظات (حمص، حماة، إدلب، حلب، دير الزور، الرقة، دمشق، ريف دمشق)، طرطوس تعيش مع ضيوفها بوحدة وطنية رائعة، هي شكل سورية القادم الذي نناضل من أجله. حيث قام حزبنا بواجبه الوطني في دعم أهلنا القادمين من أنحاء سورية وقدم لهم ويقدم شتى أنواع الخدمات التي تساعدهم على الحياة والبقاء. ابتداءً من السكن وانتهاء بالخدمات الطبية والمأكل.
إننا نعجب بعمق الهجمة المنظمة التي تستهدف الرفيق الدكتور «قدري جميل» ممثلنا في الحكومة من مراكز الفساد داخل النظام وخارجه وهذه ليست مصادفة. وندين وسائل الإعلام التي تقوم بهذه الحملة الشرسة بشكل منظم،... وصلتنا المئات والألوف من الرسائل والاتصالات الهاتفية التي تؤيد سياسة حزبنا. 

الرفيق شاهين أحمد
منظمة الجزيرة
 ينبغي علينا بما يتحتم علينا واجبنا وأخلاقنا ومبادئنا الثورية وأن نكون أوفياء لدماء رفاقنا الشهداء وأن نتعلم منهم معنى التضحية كي يتحقق ما نصبو إليه في  تحقيق أعلى نمو اقتصادي وأعمق عدالة اجتماعية.
عتبي على الرفاق في هيئة تحضير المؤتمر.. لا توجد أية صور للرفاق شهداء الحزب لأن هؤلاء رموز لنا في حزب الإرادة الشعبية.

الرفيق غازي حسون
منظمة ديرالزور
منذ ان اشتدت الأزمة توافد إلى قريتنا «بقرص» آلاف المهجرين بسبب أعمال العنف. فبادرنا في المنظمة بتشكيل لجنة السلم الأهلي، وبدأنا بالعمل مع النازحين، فقمنا بجمع الخبز من البيوت وصولاً إلى تأمين مساكن لإيوائهم.
كما تم العمل على تأمين طبابة كاملة للأطفال اللاجئين بمبادرة من الرفاق ومن تبرعات الأصدقاء، ونتيجة هذا العمل استطعنا أن نمد جسور الثقة بين حزبنا والوافدين من جميع قرى ومناطق المحافظة.
واستطعنا أن نتواصل مع بعض المسلحين وإقناعهم بالحل السياسي من «جيش حر» وعناصر شرطة منشقين. ولكن القصف غير المبرر على مناطقنا هو دائماً أكبر عائق بيننا وبين إقناعهم.
واستطعنا أيضاً وبتكليف من قيادة الحزب بتشغيل مطحنة دير الزور، ونجحنا بذلك، علماً بأنه كان يسيطر عليها عناصر من «جبهة النصرة» وبعد المفاوضات نجحنا في إقناعهم بدفع ما نهبوه من صندوق المطحنة وهي مبلغ 750 ألف ل.س وكما سددوا ثمن النخالة التي استولوا عليها وهي 450 ألف ل.س
وبتكليف من قيادة الحزب استطعنا تشغيل معمل «سادكوب»، ولكن ما يعيق العمل هو المحافظ الذي عيّن مؤخراً، والذي يجب أن يكون محافظاً لمحافظة دير الزور، ولكنه في الممارسة هو محافظ «حارتين» فقط أما باقي مناطق دير الزور والريف الواسع فهي خارج نطاق خدمته بحجة أنها منطقة محررة!
ولا ننسى جهود المنظمة في موحسن، رغم وجود المتشددين من جبهة النصرة والجيش الحر واللصوص أيضاً قامت المنظمة بإعادة تأهيل وتشغيل مركز السجل المدني والنفوس في المدينة وتفعيل البلدية وكذلك تفعيل المركز الصحي، ومحاولة تفعيل مركز الناحية من خلال التواصل مع أكثر من 30 شرطياً منشقين.

الرفيق وجدي سليمان
منظمة الجزيرة
أنا هنا كرفيق من الجزيرة ومن هذا المنبر منبر حزب الإدارة الشعبية في مؤتمرنا العاشر الدوري، الأول بعد الترخيص، أتوجه بنداء إلى جميع الأحزاب الكردية الوطنية بطبيعتها وكذلك الأحزاب الأخرى المعارضة الوطنية أن يتواصلوا بكل جدية مع الأحزاب والائتلافات المعارضة الوطنية الموجودة على كل مساحة الوطن، والذين يعملون دون كلل، ويقفون ضد التدخل الخارجي وتحسين الأوضاع المعاشية بمحاربة قوى الفساد أينما وجدوا، والخروج الآمن من هذه الأزمة وإيقاف العنف والعنف المضاد وإيقاف سيلان دماء شعبنا الذي لا يخدم سوى أعداء الوطن وأن يكونوا مقتنعين بأن الحل هو حل سياسي وسوري، ويجب الذهاب إلى الحوار الوطني والذي بدونه لا حل في سورية سوى الدمار، والتفتت وإلى الدولة ما قبل الدولة الوطنية.

الرفيق محمد علي طه
منظمة دمشق
أحييكم وأحيي من خلالكم جميع الشيوعيين السوريين على كل مساحة الوطن، وأعبّر عن مشاعر الاعتزاز بما قدمه حزب الكادحين منذ تأسيسه عام 1924 من إسهام رائع في إنارة العقول والقلوب، لتشق العزائم الصادقة طريقها بين صفوف الشعب ومعه إلى صنع يومها الحر وغدها الأفضل... وتستمر الحياة ليصبح خلفنا كل ما لا يفيد وينفع، ويبقى في الأيدي والعقول والقلوب كل ما يثمر، وينتج خيراً للشعب والوطن.
وبجهودنا جميعاً نستطيع أيها الرفاق أن نستعيد جماهيرنا وأن نعود إليهم، وبشائر ذلك تشع الآن وما سمعناه بإصغاء من التقرير المقدم لمؤتمرنا يؤكد ذلك.