حماس ترد على الأكاذيب الأمريكية بشأن اتفاق وقف إطلاق النار

حماس ترد على الأكاذيب الأمريكية بشأن اتفاق وقف إطلاق النار

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الثلاثاء 20 آب 2024 إنها تابعت "باستغراب واستهجان" شديدين تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي "ادعى" فيها أن حماس تتراجع عن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وأضافت حماس -في بيان رسمي- أن تصريحات بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن "ادعاءات مضللة ولا تعكس حقيقة موقفنا" الحريص على الوصول إلى وقف العدوان على غزة.
وأكد البيان أن تصريحات بايدن وبلينكن تأتي في إطار "الانحياز الأميركي للاحتلال (الإسرائيلي) والشراكة في العدوان وحرب الإبادة الجماعية" بحق أهالي غزة.
واعتبرت حماس هذه التصريحات "ضوءا أخضر أمريكيا لحكومة المتطرفين الصهاينة لارتكاب مزيد من الجرائم بحق المدنيين".
وشددت على أن ما عرض عليها مؤخرا يشكل "انقلابا" على ما اتفقت عليه الأطراف يوم 2 يوليو/تموز الماضي والمرتكز على إعلان بايدن نفسه وقرار مجلس الأمن، مشددة على أن العرض الجديد "يعد استجابة ورضوخا" أميركيا لشروط رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو الجديدة و"مخططاته الإجرامية" تجاه قطاع غزة.
وأكدت حماس أن الوسطاء بقطر ومصر يعلمون أن الحركة تعاملت "بإيجابية" في كل المفاوضات وأن نتنياهو "يعرقل دائما" التوصل لاتفاق.
ودعا البيان الوسطاء لتحمل مسؤولياتهم و"إلزام" الاحتلال بقبول إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن، كما دعا الإدارة الأميركية للعدول عن الانحياز لـ"مجرمي الحرب الإسرائيليين" ورفع الغطاء السياسي والعسكري عن حرب الإبادة بغزة.
وكان الرئيس الأميركي ادعى -في حديث للصحفيين- أن حركة حماس "تتراجع" عن خطة الهدنة المطروحة مع (إسرائيل)، والرامية للإفراج عن "المحتجزين" (الإسرائيليين) في غزة، ووقف القتال المستمر منذ أكثر من 10 أشهر في القطاع.
وأمس الإثنين، قال بلينكن إن "نتنياهو وافق على المقترح" الذي قدمته واشنطن خلال جولة المفاوضات الأخيرة بالدوحة بشأن صفقة تبادل محتملة للأسرى مع المقاومة، والذي انتقدته حماس.
وأضاف -في مؤتمر صحفي بـ "تل أبيب"، إثر محادثات استمرت 3 ساعات مع نتنياهو ثم وزير الدفاع يوآف غالانت– أن نتنياهو أبلغه بموافقة الاحتلال على المقترح الذي قدمته الولايات المتحدة في جولة المفاوضات التي عقدت الخميس والجمعة الماضيين بالدوحة للتقريب بين مواقف الأطراف.

معلومات إضافية

المصدر:
قدس الإخبارية