الصين تكشف تفاصيل عن مبادرتها لإنهاء الحرب على غزة

الصين تكشف تفاصيل عن مبادرتها لإنهاء الحرب على غزة

بعدما رعت الصين هذا الأسبوع مصالحات بين الفصائل الفلسطينية انتهت بإعلان اتفاق بين حركتي حماس وفتح، اليوم الثلاثاء، كشفت بكين بعض التفاصيل.

فقد أوضحت وزارة الخارجية الصينية في بيان، اليوم الثلاثاء، أن بكين قدّمت للفصائل مبادرة من 3 خطوات بشأن الصراع في غزة.

وأكدت أن تلك المبادرة تنتهي بعضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

كما تابعت أن "إعلان بكين" تضمن أيضاً الاتفاق على وحدة جميع الفصائل في إطار منظمة التحرير الفلسطينية.

أتى ذلك بعدما أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال توقيع "إعلان بكين" من جانب الفصائل في العاصمة الصينية، على أن أهم نقطة جاءت فيه كانت الاتفاق على تشكيل حكومة مصالحة وطنية مؤقتة حول إدارة غزة بعد الحرب.

واجتمعت الفصائل الفلسطينية وأجرت حواراً للمصالحة في العاصمة الصينية في الفترة من 21 وحتى 23 يوليو/تموز، وفقاً للتلفزيون الصيني المركزي.

وأكد التلفزيون أن الحركتين وقّعتا "إعلان بكين" بشأن حوار المصالحة.

كما أضاف في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أن قادة حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين سيلتقون مع ممثلي وسائل الإعلام في بكين اليوم الثلاثاء بحضور وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وكشف أن 14 فصيلا فلسطينيا في المجمل سيحضرون اللقاء.

وأعلن القيادي في الحركة موسى أبو مرزوق، أن الحركة وقعت مع فتح وفصائل فلسطينية أخرى، اتفاقية "للوحدة الوطنية" خلال اجتماع في الصين.
وقال أبو مرزوق، إن الحركة وقعت اليوم اتفاقية للوحدة الوطنية، معتبراً أن الطريق من أجل استكمال المشوار هو الوحدة الوطنية.

وأضاف: "نحن نتمسك بالوحدة الوطنية وندعو لها".

وقال المتحدث باسم حركة فتح والمسؤول بمفوضية التعبئة عبدالفتاح دولة، أن الحركة تريد فعلاً طي صفحة الانقسام السوداء من تاريخ فلسطين. وأضاف اليوم الثلاثاء، أن الانقسام الفلسطيني لم ينته بعد لكن الفصائل تسير بخطوات جدية. وكشف أن هناك تبايناً في الآراء مع حماس بشأن قرارات الشرعية الدولية، لافتا إلى أن حركة فتح تتفق مع حماس على الأطر العامة للقرارات الدولية، إلا أنها تختلف معها بالصياغة.

وأعلن أسامة القواسي المتحدث باسم حركة فتح في تصريحات اليوم الثلاثاء، أن الفصائل توافقت على تشكيل حكومة تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة. وأكد أن هناك تفاؤلاً حذراً بعد توقيع الاتفاقية في الصين، مشدداً على أن الظروف اليوم مركزة على الضغط لوقف الحرب في القطاع المحاصر. كما رأى أن الظروف هي التي ستعمل على تشكيل حكومة مصالحة، مشدداً على أن ما يحدث في الأراضي الفلسطينية ساهم بنضوج الاتفاق مع حماس.

يشار إلى أن حركة حماس اتفقت مع حركة فتح، الثلاثاء، على إنهاء الانقسام والعمل معا لتشكيل حكومة وفاق وطني مؤقتة لإدارة الضفة الغربية وقطاع غزة وفق ما جاء في "إعلان بكين" الذي وقعته الحركتان مع أبرز الفصائل الفلسطينية برعاية الصين.

وعلى الفور ردت "إسرائيل" بمهاجمة الرئيس محمود عباس لتوقيعه اتفاقا مع حماس، ثم توعدت مجدداً بإنهائها، وفق تعبيرها.

إلى ذلك، وصل عدد شهداء العدوان الصهيوني على غزة 39090 ضحية على الأقل منذ أكثر من 9 أشهر.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات