انطلاق تصويت السوريين المقيمين بالخارج في انتخابات رئاسة الجمهورية العربية السورية

انطلاق تصويت السوريين المقيمين بالخارج في انتخابات رئاسة الجمهورية العربية السورية

بدأ صباح اليوم أبناء الجاليات السورية المقيمون في الخارج ممارسة حقهم الدستوري بالتصويت في انتخابات رئاسة الجمهورية العربية السورية في مقرات السفارات السورية.

فقد بدأ المواطنون السوريون المقيمون في إيران اليوم المشاركة في الاستحقاق الدستوري والإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس للجمهورية العربية السورية وذلك في مقر السفارة السورية في طهران.

وتوافد المواطنون السوريون المقيمون في إيران والمسجلة أسماؤهم في اللوائح الانتخابية إلى صناديق الاقتراع في مقر السفارة من الساعة السابعة صباحا بتوقيت طهران.

كما بدأ المواطنون السوريون المقيمون في روسيا الاتحادية عند الساعة السابعة من صباح اليوم حسب التوقيت المحلي للعاصمة الروسية موسكو الادلاء بأصواتهم في مقر السفارة السورية، وأقيمت داخل السفارة غرفتان خاصتان لممارسة الحق الانتخابي حيث يستطيع المواطن الإدلاء بصوته ضمن الغرفة السرية.

وفي بكين بدأ المواطنون السوريون المقيمون في الصين الذين سجلوا أسماءهم في اللوائح الانتخابية بالتوافد إلى مقر السفارة السورية للإدلاء بأصواتهم منذ الساعة السابعة من صباح اليوم بتوقيت بكين إلى مقر السفارة.

كما توافد المواطنون السوريون المقيمون في لبنان بكثافة ملحوظة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم إلى مقر السفارة السورية في بيروت للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وقال سفير سورية في لبنان علي عبد الكريم في تصريحات صحفية إن الأعداد الكبيرة للمواطنين السوريين الذين سيشاركون في الادلاء بأصواتهم والمتوقعة بعشرات الآلاف من كل المناطق اللبنانية قد تفرض تمديد عملية الانتخابات وهو ما ستتم دراسته خلال الساعات القادمة موضحا أن من لم يستطع الانتخاب اليوم بإمكانه الانتخاب في الثالث من حزيران القادم على المنافذ الحدودية بين لبنان وسورية.

وبدأ المواطنون السوريون المقيمون بالأردن الإدلاء بأصواتهم في استحقاق انتخابات الرئاسة في مقر السفارة السورية في عمان مثلما توافد السوريون المقيمون في كوريا الديمقراطية إلى السفارة السورية فى بيونغ يانغ للإدلاء بأصواتهم حيث خصصت القاعة الرئيسية في السفارة لصندوق الانتخاب.

وشهدت السفارة السورية في كوالالمبور توافد السوريين المقيمين في ماليزيا للمشاركة في الاستحقاق الدستوري. وكانت السفارة السورية في كوالالمبور أنجزت في وقت سابق الترتيبات اللازمة وجميع الأعمال التحضيرية لتنفيذ الاستحقاق الدستوري لإجراء الانتخابات الرئاسية اليوم للمواطنين السوريين المقيمين في ماليزيا بدءا من الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساء بالتوقيت المحلي لماليزيا.

وشهدت السفارات السورية في كل من اندونيسيا واليمن وتشيكيا والسودان وسلطنة عمان وبيلاروسيا والهند عمليات انتخاب مماثلة فيما استقبلت السفارة السورية بالسويد السوريين المقيمين في ذلك البلد والدول الاسكندنافية الراغبين بالانتخاب.

ويحق لكل مواطن غير مقيم على الأراضي السورية أن يمارس حقه في انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية في السفارات السورية شريطة أن يكون اسمه واردا في السجل الانتخابي وألا يكون ثمة مانع قانوني يحول دون ممارسة حقه في الانتخاب. ويقترع الناخب بجواز سفره السوري العادي ساري الصلاحية والممهور بختم الخروج من أي منفذ حدودي سوري.

ومن المقرر أن يدلي السوريون في الداخل بأصواتهم لانتخاب رئيس الجمهورية في الثالث من حزيران المقبل.

المصدر: سانا