"العدل" الدولية ترفع أولى جلساتها والمكسيك وتشيلي تقدمان دعوى جديدة "للجنائية" الدولية

"العدل" الدولية ترفع أولى جلساتها والمكسيك وتشيلي تقدمان دعوى جديدة "للجنائية" الدولية

تقدمت المكسيك وتشيلي اليوم الخميس بطلب إحالة "الصراع في غزة" إلى المحكمة الجنائية الدولية التي لا تعترف بها "إسرائيل" وهي ليست عضواً فيها (ومع أنّ مقرّها في لاهاي أيضاً لكن الجنائية الدولية هي غير محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة والتي تنظر حالياً في دعوى جنوب إفريقيا ضد كيان الاحتلال بقضية جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها في غزة).

وبحسب ما أعلنته خارجية المكسيك اليوم الخميس، فإن كلاّ من المكسيك وتشيلي تعربان عن «قلق متزايد» إزاء تصاعد العنف في قطاع غزة في ظل الحرب المستمرة منذ شهور. ولذلك أحالتا القضية إلى "المحكمة الجنائية الدولية" للنظر في "جرائم محتملة"، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

والمحكمة الجنائية الدولية التي رفعت المكسيك وتشيلي القضية أمامها تحقق بشكل منفصل في تهم ارتكاب فظائع في غزة والضفة الغربية وفي هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على "إسرائيل"، لكنها لم تسمّ أي مشتبه بهم، و"إسرائيل" ليست عضوة في المحكمة الجنائية الدولية وترفض ولايتها القضائية.

يجدر بالذكر بأنّ خطوة المكسيك وتشيلي هذه تأتي في اليوم نفسه الذي رفعت محكمة العدل الدولية اليوم الخميس أولى جلساتها بعد الاستماع لمرافعة جنوب أفريقيا ضد كيان الاحتلال الصهيوني بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وتلت رئيسة محكمة العدل الدولية القاضية الأميركية جوان دونوغو قائمة بالمسائل الإجرائية التي ستتخذها المحكمة في نظر الدعوى بمشاركة قاضيين من جنوب أفريقيا و"إسرائيل" وذلك لضمان "النزاهة والشفافية" على حد تعبيرها.

وتطالب جنوب أفريقيا "إسرائيل" بوقف عملياتها العسكرية في قطاع غزة فوراً مقدمة مجموعة من الأدلة بشأن هذه العمليات وكيف أنها ترقى لإبادة جماعية.

وقال الفريق القانوني لجنوب أفريقيا إن "إسرائيل" تكثف جرائمها ضد الفلسطينيين منذ عام 1948، وإنها تخضع الفلسطينيين لنظام فصل عنصري، مضيفاً أن المجتمع الدولي فشل في منع الإبادة الجماعية في غزة.

وأشار إلى أن أفعال "إسرائيل" في حرب غزة تشير إلى نية ارتكاب إبادة، وإن مئات من العائلات في غزة قتلت بالكامل ولم يبق منها أي فرد على قيد الحياة.

وأضاف الفريق القانوني لجنوب أفريقيا أن "إسرائيل" تتعمد خلق ظروف تحرم الفلسطينيين من المأوى والمياه النظيفة، كما أنها فرضت عن عمد ظروفاً في غزة لعدم السماح بالعيش والتدمير الجسدي للفلسطينيين.

وقال وزير العدل في جنوب أفريقيا إن الفلسطينيين يتعرضون إلى قصف لا يتوقف أينما يذهبون، ويقتلون في كل مكان يلجؤون إليه، مؤكداً أن "إسرائيل" شنت هجوماً كبيراً على غزة وانتهكت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

آخر تعديل على الجمعة, 19 كانون2/يناير 2024 12:12