يتنصّت ويصوّر دون علمك: برنامج تجسس "إسرائيلي" جديد يشبه "بيغاسوس"

يتنصّت ويصوّر دون علمك: برنامج تجسس "إسرائيلي" جديد يشبه "بيغاسوس"

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن مختبر "سيتيزن لاب" الكندي، الذي يُعنى بالفضاء الإلكتروني والأمن العالمي وحقوق الإنسان، اكتشف برنامجاً جديداً يستخدم للتجسس، صممته شركة "إسرائيلية" غير معروفة.

وتحمل الشركة اسم "كوادريم ليمتد"، وأسسها مسؤول عسكري إسرائيلي سابق وموظفون مخضرمون سابقون في شركة "إن إس أو" التي أنتجت "بيغاسوس".

وتمكن المختبر من تحديد خمسة أشخاص على الأقل جرى استهدافهم بواسطة برنامج "كوادريم" في أمريكا الشمالية وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وأضاف أن لائحة الضحايا تتضمن صحفيين وشخصيات سياسية معارضة وأحد العاملين في منظمة غير حكومية، لكنه آثر أن لا يعلن عن هويتهم في الوقت الحالي.

وأشار مختبر "سيتيزن لاب" إلى أن برنامج "كوادريم"، بعد وضعه على هاتف المستخدم أو حاسوبه الشخصي، يمكنه تسجيل المكالمات والأصوات الخارجية والتقاط الصور من الكاميرات والبحث في ملفات الأجهزة دون علم المستخدم.

وقالت آمي هوغان بورني، المستشارة العامة المساعدة لشركة "ميكروسوفت" للأمن السيبراني:
"هناك وعي متزايد بوجود مرتزقة عبر الإنترنت، وتركيز متزايد ومرحب به من قبل صانعي السياسات على جانبي المحيط الأطلسي على القضايا المتعلقة ببرامج التجسس، في الوقت نفسه، لمست تلك المناقشات فقط قمة جبل الجليد الذي يضرب به المثل".

ويمكن للبرنامج أيضا إنشاء رموز مصادقة مكونة من عاملين، هما كلمة سر ورمز أمان، لتأمين الوصول المستمر إلى الحسابات السحابية لمالك الجهاز.

وأضاف المختبر أن برنامج التجسس يتضمن ميزة التدمير الذاتي لإخفاء وجوده السابق بمجرد عدم استخدامه.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات