راسموسن: من السابق لأوانه الحديث عن دعوة جورجيا للانضمام الى الناتو

راسموسن: من السابق لأوانه الحديث عن دعوة جورجيا للانضمام الى الناتو

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن إنه من السابق لأوانه الحديث عن إمكانية حصول جورجيا في قمة الحلف المقررة في سبتمبر/أيلول على دعوة للانضمام إلى الناتو.

وأضاف ردا على سؤال المشاركين في مؤتمر في براتيسلافا يوم الخميس 15 مايو/أيار: "بلا شك سنقوم بمناقشة سياسة الأبواب المكشوفة في القمة لكنه من السابق لأوانه الحديث عن حول قرارات ملموسة". وأشار راسموسن إلى أن جورجيا حققت نجاحات كبيرة وتجري إصلاحات ونظمت انتخابات مثالية وأسهمت بقسط في عملية حلف شمال الأطلسي في أفغانستان. 

وتابع: " جورجيا أظهرت تقدما كبيرا ومن الضروري أن يُعكس بشكل ضروري في القمة. لكنه من السابق لأوانه القول كيف سيتم ذلك". 

وقال راسموسن أن حلف الناتو كمنظمة لا يملك أية معدات عسكرية أو وسائل استكشاف لتقديم المساعدة العسكرية المحددة لأوكرانيا، مضيفا أن الدول الأعضاء في المنظمة هي التي تملك كل ذلك. وأضاف: "اسمحوا لي بالذكر أن الناتو لا يملك أية معدات عسكرية. الناتو كمنظمة ليست لديها مصلحة للاستكشاف. نتوقف على أعضاء الحلف. يعني ذلك أن مسألة تقديم المعدات العسكرية ووسائل الاستكشاف والمواصلات يجب أن تُحل على الأساس الثنائي بين أوكرانيا ودول منفصلة من أعضاء الحلف". 

وأفاد راسموسن أن أوكرانيا وجهت إلى بروكسل قائمة تدعو فيها إلى تقديمها المساعدة، مشيرا الى ان حلفه رد عليها بشكل إيجابي. 

وتابع: "قررنا توسيع مشاريعنا المشتركة في إجراء الإصلاح العسكري وتحديث القوات المسلحة الأوكرانية وزيادة قدرة التعاون السريع بما في ذلك مشاركة أوكرانيا في مناورات حلف الناتو".

المصدر: RT