الحكومة تذكر رقم 400 "غرفة مسبقة الصنع" لمتضرري الزلزال بمحافظتين

الحكومة تذكر رقم 400 "غرفة مسبقة الصنع" لمتضرري الزلزال بمحافظتين

نشر مجلس الوزراء النقاط التي ناقشها في جلسة استثنائية اليوم السبت الرابع من شباط. وجاءت كما يلي بحسب الخبر الرسمي:

- مناقشة الإجراءات الخاصة ببرامج تنفيذ خطة العمل الوطنية للانتقال إلى مرحلة التعافي والتعامل مع تداعيات وآثار الزلزال، وتحديد التوجهات على المدى الاستراتيجي والبرامج المطلوبة من الوزارات والجهات المعنية للتقليل من آثار الكوارث الطبيعية مستقبلاً.

- تضمنت التوجهات إعادة النظر بالكود السوري الخاص بالزلازل بما يزيد من تحصين المباني ضد الأخطار الزلزالية ومتابعة التنسيق بين نقابة المهندسين والمركز الوطني لرصد الزلازل لدراسة آثارها على المباني من الناحية الإنشائية وربط منح التراخيص الجديدة للبناء بإجراء الدراسات الزلزالية.

- شملت التوجهات تقييم الأبنية في المناطق الواقعة على الفوالق الزلزالية لزيادة متانتها هندسياً، ووضع خطة سنوية للتحضير والاستجابة والتدخل السريع أثناء الكوارث، وتخصيص ميزانية دائمة احتياطية للحالات الطارئة في الموازنة العامة للدولة سنوياً وإعداد دراسة لطرح منتج تأميني ضد الكوارث الطبيعية.

- التأكيد على سرعة تجهيز وتركيب نحو 400 غرفة مسبقة الصنع مجهزة بكل الخدمات في محافظتي اللاذقية وحلب وذلك كسكن مؤقت للمتضررين.

يجدر بالذكر بأن الصين أعلنت منذ يومين إرسالها مساعدة لسورية عبارة عن شحنة بحرية تحمل 225 منزلاً مسبق الصنع ومتين لإيواء متضرّري الزلزال في سورية، بحسب ما نقلت ضحيفة الشعب اليومية الصينية.

معلومات إضافية

المصدر:
منشورات حكومية + وكالات