سورية: انتشار القمل والجرب بمراكز لإيواء متضرري الزلزال

سورية: انتشار القمل والجرب بمراكز لإيواء متضرري الزلزال

أكدت رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة اللاذقية الدكتورة وفاء حلوم تسجيل إصابات بأمراض كالقمل والجرب وأمراض تنفسية في بعض مراكز إيواء متضرري الزلزال في اللاذقية دون أن تصرّح بأعداد واضحة، واصفة في الوقت نفسه "الأرقام المتداولة على بعض منصات التواصل الاجتماعي"، بأنها "مبالغ بها جداً".

وأوضحت المسؤولة الصحية، التي كلنت تدلي بتصريحاتها لإذاعة شام إف إم المحلية، اليوم السبت الرابع من شباط 2023 بأن "من تبعات كارثة الزلزال أن تنتشر بعض الأمراض، ومنها الجلدية (الجرب والقمل)، والتنفسية التي تنتقل في الأماكن والتجمعات المزدحمة والمغلقة".

وأضافت بأن "هناك 29 فريقاً طبياً جوالاً، ويومياً يتم الكشف على مراكز الإيواء والأماكن الأخرى التي يقيم فيها المتضررون، ورصد الإصابات الجديدة، ليقوم فريق الأمراض السارية بمتابعة هذه الحالات وعلاجها، مع وجود فريق دعم نفسي للمساعدة بعلاج حالات الاكتئاب والهلع التي أصابت بعض الأشخاص خصوصاً الأطفال".

ومما جاء في تصريحاتها أيضاً: "نحن مسؤولون عن التثقيف والتوعية بخصوص الوقاية، وعلاج الأمراض وإعطاء الأدوية، وإجراء العمليات الجراحية والتأهيل بعدها، لكن تأمين المياه النظيفة والاحتياجات الأخرى غير الطبية، فهي ضمن مسؤولية جهات عدة، غير مديرية الصحة".

معلومات إضافية

المصدر:
شام إف إم