الحكومة تختم شباط الزلزال برفع سعر البنزين 15% بعد رفعها للمازوت 80% في منتصفه

الحكومة تختم شباط الزلزال برفع سعر البنزين 15% بعد رفعها للمازوت 80% في منتصفه

نشرت وزارة التجارة الداخلية على صفحتها الرسمية في فيسبوك عند حوالي الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء 28 شباط، صورة قرار حكومي برفع سعر البنزين أوكتان /95/ إلى 6600 ليرة سورية للتر الواحد، دون أنْ ترفقها بأيّ تعليق يبرّر هذا الرفع للسعر.

يجدر بالذكر بأنّ السعر السابق لهذه المادة كان 5780 ليرة سورية، ما يعني أن رفع السعر الجديد إلى 6600 هو بنسبة قريبة من 15% زيادة عن السعر القديم.

inside

يُذكر بأنّه في أوساط الشهر الحالي لم تمنع كارثة الزلزال أيضاً الحكومة من إصدار قرار رسمي برفع سعر المازوت الصناعي إلى 5400 ليرة سوريّة بدعوى «توحيد السعر»، والذي ظهرت في أعقابه شكاوى من جهات إغاثية تعمل في نقل المساعدات الإنسانية بين المحافظات وإلى المناطق المنكوبة بالزلزال، تؤكد بأنّ عملها الإنساني تأثّر سلباً بسبب ارتفاع سعر المازوت وبالتالي ارتفاع أجور النقل.

وفي وقت سابق بخصوص رفع سعر المازوت كانت الصفحة الرسمية لـ«وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك» قد نشرت تبريراً منتصف الشهر الجاري (15 شباط 2023 قالت فيه: «لقد كان المازوت الاقتصادي يباع من قبل الشركات الخاصة بسعر 5400 ليرة سورية بينما يباع من قبل شركة محروقات بسعر 3000 ليرة للفعاليات نفسها. ولم يكن أي طرف من الطرفين قادراً على تغطية كل الفعاليات لوحده. وبالتالي نجد أن مصنعاً يشتري بسعر أقل من مصنع مماثل في منطقة أخرى وهذا خلق فوضى كبيرة وعدم عدالة بالتوزيع وتكاليف الإنتاج».

في وقت لاحق مساء اليوم نشرت الوزارة على صفحتها الرسمية تبريراً رسمياً لرفع سعر البنزين جاء فيه ما يلي:

"بالنسبة للبنزين 95 أوكتان ومنذ بدء توفيره قبل عامين أعلن عن أن تسعيره يتم وفق الأسعار العالمية وسعر الصرف." وأضافت بأنه "ليس من متطلبات ذوي الدخل المحدود" بحسب تعبيرها.

وتابعت "سيستمر حساب كلفته وفق ما سبق صعوداً أو نزولاً. وهو لا يؤثر على أسعار النقل أو الشحن أو أسعار أي شيء" على حد تعبير التبرير الرسمي.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات محلية + قاسيون
آخر تعديل على الثلاثاء, 28 شباط/فبراير 2023 22:15