خارجية السودان تعلن «المضي قدماً» بالتطبيع مع «إسرائيل» - كوهين: قدّمنا مسودّة اتفاق لتوقيعها هذا العام

خارجية السودان تعلن «المضي قدماً» بالتطبيع مع «إسرائيل» - كوهين: قدّمنا مسودّة اتفاق لتوقيعها هذا العام

أعلنت وزارة الخارجية السودانية اليوم الخميس أنه تم الاتفاق بين السودان وكيان الاحتلال «الإسرائيلي» على «المضي قدماً في سبيل تطبيع العلاقات مع إسرائيل».

وجاء ذلك خلال زيارة وزير الخارجية «الإسرائيلي» إيلي كوهين والوفد المرافق له إلى العاصمة الخرطوم.

وقالت الخارجية السودانية في بيان: «مواصلة للاتصالات السابقة بين السودان وإسرائيل، قام وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين يرافقه وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية الخميس 2 فبراير 2023 بزيارة للسودان استمرت لبضع ساعات، التقى خلالها وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق وعدداً من المسؤولين في الدولة، كما التقى في ختام الزيارة برئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان».

وأضاف البيان: «تطرّقت المباحثات بين الطرفين إلى تطوير علاقات البلدين في المجالات المختلفة خاصة الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم، وحث الجانب السوداني الطرف الإسرائيلي على تحقيق الاستقرار والسلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني» (بحسب التعبيرات التي استخدمها بيان الخارجية السودانية).

وتابع البيان: «تم الاتفاق على المضي قدماً في سبيل تطبيع علاقات البلدين».

ومن جهته قال وزير خارجية الاحتلال، إيلي كوهين بعد عودته من السودان: «زيارتي ترسي أسس اتفاقية سلام تاريخية مع دولة استراتيجية، وستسهم في الأمن القومي لإسرائيل».

وأضاف كوهين: «اتفاق السلام مع السودان سيوقع هذا العام، قدمنا مسودّة الاتفاق للسودان والتي ستوقع بعد تشكيل الحكومة المدنية هناك».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات