لجنة تربية الدواجن: لماذا طن "الكسبة" بسورية 9 ملايين وبلبنان 4؟

لجنة تربية الدواجن: لماذا طن "الكسبة" بسورية 9 ملايين وبلبنان 4؟

أكد عضو لجنة مربي الدواجن في سورية مازن مارديني في تصريحات لإحدى الصحف المحلية اليوم الخميس 26 كانون الثاني 2023 بأن سعر طن كسبة فول الصويا في دول الجوار ولبنان 4 ملايين ليرة في حين أنه يباع في سورية بحدود 9 ملايين، متسائلاً لماذا هذا الفرق الكبير؟ مبيناً بأن لا أحد من المسؤولين والمعنيين أعطانا جواباً عن أسباب هذا الفرق الكبير في السعر.

وأشار إلى وجود حالات تهريب لكسبة فول الصويا من لبنان إلى سورية، مشدداً على أنه "أمر سلبي بالتأكيد لكنه بنفس الوقت يسهم بتأمين المادة باعتبارها قليلة في السوق من أجل استمرار المربي بالعمل".

وأشار مارديني إلى مشكلة و صفها "بالمفاجأة الكبيرة" وهي عدم توافر المجففات للذرة الصفراء البديلة المنتجة محلياً ونتيجة لذلك تم إتلاف كمية كبيرة من الإنتاج والكمية الأخرى التي لم تتلف تم توزيعها لقطاع الدواجن لكن أضرارها كانت كبيرة توازي فائدتها. علماً بأن الإنتاج وفق تصريحه كان كبيراً بحدود 550 ألف طن وهو يعادل تقريباً ثلث الرقم المستورد في كل عام من الخارج "فانخفضت فاتورة الاستيراد ووفرت القطع أجنبي" بحسب تعبيره.

وأصدرت وزارة التجارة الداخلية نشرة أسعار دورية أمس شهدت ارتفاعاً كبيراً بأسعار الفروج والبيض. ورداً على سؤال من صحيفة الوطن المحلية بهذا الخصوص أكد مارديني أنه كمسؤول عن تسعير الفروج والبيض من زراعة دمشق ضمن لجنة التسعير طالب بعد صدور قرار تحرير الأسعار بعقد لقاء مع مدير الأسعار في الوزارة وكان من المقرر عقد لقاء معه الجمعة الماضية وتم تأجيل الموعد لاحقاً وذلك بهدف معرفة إن كان تحرير الأسعار سيشمل قطاع الدواجن أم لا، موضحاً بأن القرار لم يشمل قطاع الدواجن، مضيفاً: "إن مربي الفروج اليوم مسحوق نتيجة الارتفاع الكبير بتكاليف إنتاج الفروج والبيض وعدم وجود حلول والقطاع أصبح في حالة تلاش نتيجة لذلك".

معلومات إضافية

المصدر:
الوطن