الدفاع الروسية تعلن تعليق حركة المرور عبر ممر الحبوب الأمني (بالبحر الأسود)

الدفاع الروسية تعلن تعليق حركة المرور عبر ممر الحبوب الأمني (بالبحر الأسود)

«حتى يتم توضيح الوضع حول أوكرانيا التي ارتكبت في 29 أكتوبر من هذا العام العمل الإرهابي ضد السفن الحربية والسفن المدنية في مدينة سيفاستوبول، تم تعليق حركة المرور على طول الممر الأمني الذي حددته مبادرة البحر الأسود».

«نؤكد أن الاتحاد الروسي، بصفته مشاركًا رئيسيًا في هذه الاتفاقيات، لا ينسحب منها، بل يعلّقها».

«في هذا الصدد، فإنّ حركة السفن على طول الممر الأمني أمرٌ غير مقبول، حيث تستخدمه القيادة الأوكرانية وقيادة القوات المسلحة الأوكرانية للقيام بعمليات عسكرية ضد الاتحاد الروسي».

«في ظل الظروف الحالية، لا يمكن أن تكون هناك مسألة ضمان أمن أي شيء في الاتجاه المشار إليه حتى يقبل الجانب الأوكراني التزامات إضافية بعدم استخدام هذا الطريق لأغراض عسكرية».

«مع الأخذ في الاعتبار أن توقيع الاتفاقية - مبادرة النقل الآمن للحبوب والأغذية من موانئ أوكرانيا (مبادرة البحر الأسود) وتنفيذها تم تنفيذهما من خلال وساطة أمين عام الأمم المتحدة، غوتيريش، وعرض موقفنا عليه وعلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة».

«إننا نعوّل على مساعدة المنظمة الدولية في الحصول على ضمانات من أوكرانيا بشأن ألا يتم استخدام الممر الإنساني والموانئ الأوكرانية، المصمّم لمصلحة تصدير المنتجات الزراعية، للقيام بعمليات عسكرية ضد الاتحاد الروسي».

يجدر بالذكر بأنه في وقت سابق اليوم أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، بأنّ موسكو لا يمكن أنْ تسمح بمرور السفن عبر البحر الأسود دون أن يتم تفتيشها.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات روسية