أرقام صادمة عن عيوب F-35 يفضحها حلفاء لواشنطن

أرقام صادمة عن عيوب F-35 يفضحها حلفاء لواشنطن

وصفت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الطائرات المقاتلة الأمريكية من طراز "F-35" بأنها "ليست محل ثقة"، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية، "يونهاب".

وكانت "يونهاب" نقلت أيضاً الأسبوع الماضي عن عضو حزب سلطة الشعب الحاكم، شين وون سيك، قوله إنّ مقاتلات "أف -35 أيه" قامت بـ 172 عملية هبوط طارئة.

وأشار الجيش الكوري الجنوبي إلى أنه "خلال الفترة من يناير 2021 إلى يونيو 2022، وجد 234 عيباً في المقاتلة، تضمنت 172 عطلاً ليس له علاقة بالطيران و62 عيباً يتعلق بعدم القدرة على إنجاز مهمة قتالية محددة".

ونوهت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إلى أن "عدد الطلعات الملغاة للطائرة يزيد بمقدار الضعف عن مثيلاتها من طراز F5 خلال حرب فيتنام".

وفي وقت سابق أشارت تقارير "يونهاب" إلى أن الطائرات الأمريكية من هذا الطراز "لم تتمكن من أداء مهمّاتها المنوطة بها في 62 حالة أخرى بسبب مشاكل فنية"، مشيراً إلى أنّ "الطائرات التابعة للقوات البرية تمكنت من تنفيذ مهمّاتها لمدة 12 يوماً، في المتوسط، العام الماضي، و11 يوماً، في النصف الأول من عام 2022".

وبحسب ما أوردته الوكالة الكورية، فإنّ المقاتلات الكورية الجنوبية، الأقدم عمراً، من طراز F-4E و F-5، "قامت بـ26 و28 عملية إنزال قسري، على التوالي، في 18 شهراً".

يُشار إلى أنّ كوريا الجنوبية اشترت ونشرت، في كانون الثاني/يناير الماضي، 40 طائرة مقاتلة من طراز "أف -35 أيه"، صنعتها شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية الصناعية العسكرية العملاقة.

وفي تموز/يوليو الماضي، علقت قيادة سلاح الجو "الإسرائيلي" التدريب على طائرات "أف - 35" الأميركية "على نحو مؤقت".

ولفتت إذاعة جيش الاحتلال إلى أنّ "قائد سلاح الجو الإسرائيلي قرّر تعليق التدريب على طائرات "أف - 35" الأميركية موقتاً، بعد اكتشاف خلل فني فيها".

وأعلنت البحرية الأميركية، في كانون الثاني/يناير، إصابة 7 عسكريين في أثناء هبوط طائرة من طراز "أف - 35 سي" على حاملة الطائرات "يو. أس. أس. كارل فينسون" في بحر الصين الجنوبي.

وجاء، في بيان للبحرية، أنّ الواقعة حدثت في أثناء "عمليات تحليق روتينية" في بحر الصين الجنوبي، مشيراً إلى أنّ الطيار "تمكّن من القفز من الطائرة بسلام، وأنقذته طائرة هليكوبتر تابعة للجيش الأميركي". وأكدت البحرية الأميركية إجراء تحقيق في الحادث.

وأعلن مسؤول أميركي، في السابع من أيلول/سبتمبر الماضي، أنّ وزارة الدفاع (البنتاغون) توقفت عن قبول طائرات "أف - 35" الجديدة، بعد أن اكتشفت أن "مغناطيساً مستخدماً في محرّك المقاتلة الشبح مصنوع من مواد غير مصرّح عنها".

وقبل ذلك، أقر رئيس هيئة أركان سلاح الجو الأميركي، تشارلز براون جونيور، في شباط/فبراير 2021، بفشل برنامج المقاتلة الأحدث في الترسانة الحربية، "أف - 35"، كطائرة شبح، والتي زادت حمولتها بالتدريج إلى 25 طناً، وأضحت عقبة في حد ذاتها، بدلاً من التعويل عليها من مقاتلات الجيل الخامس.

ونقل موقع مجلة "فوربس" الأميركية أن "بين العيوب الشائعة، أن المقاتلة تتطلب برامج صيانة عالية ومتواصلة، وغير آمنة. وبالإضافة إلى تكلفتها العالية، والبالغة 100 مليون دولار للمقاتلة، فإنها فشلت أيضاً في تحقيق الأهداف المرجوة منها، وأصبح لزاماً على سلاح الجو التفكير في بديل عنها مع المحافظة على خاصية الشبح".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات