الدوما: بحر آزوف أصبح بحراً داخلياً في روسيا

الدوما: بحر آزوف أصبح بحراً داخلياً في روسيا

قال نائب مجلس الدوما الروسي عن شبه جزيرة القرم، ميخائيل شيريميت، إن بحر آزوف، أصبح رسمياً بحراً داخلياً في روسيا، بعد انضمام جمهورية دونيتسك، ومنطقتي زابوروجيا وخيرسون، إلى روسيا.

وأضاف شيريميت: "الآن أصبح بحر آزوف رسمياً البحر الداخلي الحصري لبلدنا".

ووفقاً له، فإن هذا "سيضع حداً نهائياً لخطط سلطات كييف لترتيب استفزازات في منطقة آزوف، وحلف شمال الأطلسي لوضع قاعدته البحرية هناك".

وشدد على أن "روسيا تستعيد ما كان ينتمى إليها تاريخياً عن طريق الحق".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اتفاق انضمام المناطق الـ4 (دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا) إلى الاتحاد الروسي. وأشار إلى أنّ "روسيا لن تفاوض على نتائج الاستفتاء في المناطق الـ4، وسندافع عن أراضينا".

وانتهى، منذ أيام، الفرز الكامل للأصوات في مقاطعتي زاباروجيا وخيرسون وجمهورية لوغانسك الشعبية، حيث أيدت أغلبية الأصوات في الأقاليم الأربعة الانضمام إلى روسيا.

ورداً على القرار الروسي، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن "أوكرانيا ستوقع طلب انضمام عاجل إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)". إلا أن ردود الفعل جاءت عكس الطلب الأوكراني، حيث قال الأمين العام لحلف "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، إنّ الحلف "ليس جزءاً من الصراع في أوكرانيا"، وأنّ "حلف شمال الأطلسي سيواصل تقديم المساعدات لنظام كييف".

من جهته، أكّد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، أمس الجمعة، أنّ النظر في عملية انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) يمكن أن يجري في وقتٍ آخر.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات