روسيا تدين غوتيريش بشأن الاستفتاءات: نهجه غربي ومزدوج المعايير

روسيا تدين غوتيريش بشأن الاستفتاءات: نهجه غربي ومزدوج المعايير

أعلن النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، اليوم الجمعة، أن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بشأن الاستفتاءات على انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه، مؤسفة وتتعارض مع مبدأ المساواة وتقرير مصير الشعوب وتظهر حجم ازدواجية المعايير.

وقال بوليانسكي: "يؤسفنا أن الأمين العام، قرر القيام بدور قد يؤثر على موقف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في الفترة التي تسبق المبادرة لمناقشة مسألة الاستفتاءات في الجمعية العامة".

وأشار بوليانسكي إلى أنه لا يمكن للأمين العام للأمم المتحدة، الإدلاء ببيانات سياسية نيابة عن الأمم المتحدة بأكملها، مؤكدا أنها مؤسفة وتتعارض مع مبدأ "المساواة وتقرير مصير الشعوب، وإعلان 1970 بشأن مبادئ القانون الدولي المتعلقة بالعلاقات الودية والتعاون بين الدول وفقًا لميثاق الأمم المتحدة، وتظهر حجم ازدواجية المعايير".

وأكد بوليانسكي أن الأمين العام للأمم المتحدة يُظهر النهج الانتقائي نفسه الذي تتبعه الدول الغربية بشأن أوكرانيا.

وجرت الاستفتاءات للانضمام إلى روسيا في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر/أيلول في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وكذلك في مقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.

وفقًا لنتائج فرز 100% من الأصوات، صوت في جمهورية دونيتسك، 99.23% للانضمام إلى روسيا، في لوغانسك 98.42%، في خيرسون - 87.05%، في زابوروجيه - 93.11%.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك