تفشي الكوليرا بسورية: أكثر من 200 مصاب في 5 محافظات مع 5 وفيات والوزارة ستحدّث «يوم إي يوم لأ»

تفشي الكوليرا بسورية: أكثر من 200 مصاب في 5 محافظات مع 5 وفيات والوزارة ستحدّث «يوم إي يوم لأ»

تشهد عدة محافظات سورية حالياً تفشياً لداء الكوليرا، المعروف جيداً علاقته بتلوث المياه. وأحدث ما صدر رسمياً عن وزارة الصحة في دمشق يعود إلى مساء أمس الإثنين، حيث سجلت 20 إصابة بالكوليرا في حلب و4 إصابات في اللاذقية، و2 إصابة في دمشق، مع 2 وفيات في حلب بحسب بيان الوزارة. في حين سجّلت هيئة الصحة في "الإدارة الذاتية" في الشمال الشرقي من البلاد 184 إصابة و3 وفيات حتى ظهيرة اليوم الثلاثاء.

وهكذا تصبح حصيلة الوباء حتى الآن التي سجّلتها السلطات الصحية المختلفة: 210 إصابات في 5 محافظات، مع 5 وفيات.

وتوسع عدد المحافظات التي تمّ فيها تسجيل حالات الكوليرا في سورية إلى 5 محافظات، حيث يضاف إلى حلب واللاذقية ودمشق، محافظتا الحسكة ودير الزور، حيث سبق أن أعلنت هيئة الصحة في «الإدارة الذاتية» في وقت سابق من صباح السبت 10 سبتمبر/أيلول انتشار إصابات بمرض الكوليرا في الرقة والريف الغربي لدير الزور بكثرة. وأضافت بأنه تم تسجيل ثلاث وفيات بهذا المرض. ووفقاً للهيئة فإنها «ناشدت المنظمات الدولية على رأسها منظمة الصحة العالمية لتقديم الدعم اللازم للحد من انتشار الكوليرا».

وفي الأنباء المحدثة اليوم الثلاثاء، قالت لجنة الصحة، في مجلس دير الزور المدني، إنهم سجّلوا 184 إصابة، وثلاث وفيات، لمُسنين بمرض «الكوليرا».

وقالت وزارة الصحة في دمشق إنّ الحالتين اللتين سجلتا في دمشق «قادمتان من حلب إحداهما مرافق المريض دون أعرض». وأكدت الوزارة وجود 2 وفاة في حلب وقالت إنّ ذلك «بسبب تأخر طلب المشورة الطبية ووجود أمراض مزمنة مرافقة» وفقاً لبيان الوزارة أمس الإثنين.

وافتتحت وزارة الصحة في سورية بياناً رسمياً لها حول تفشي الكوليرا أمس الإثنين، 12 سبتمبر/أيلول 2022 بالقول: «لا صحة لما يتم تداوله في بعض «وسائل الإعلام» عن وجود وفيات ناجمة عن مرض الكوليرا في دمشق».

وقالت بأنها ستقوم «بإصدار تحديث عن الوضع الوبائي يتم نشره عبر منصاتها الرسمية حول مرض الكوليرا كل 48 ساعة لتسهيل الحصول على المعلومة من مصدرها المؤكد والحصري».

وكانت وزارة الصحة السورية في دمشق افتتحت تحديثها مساء أمس حول تفشي الكوليرا بالقول: «لا صحة لما يتم تداوله في بعض «وسائل الإعلام» عن وجود وفيات ناجمة عن مرض الكوليرا في دمشق». وقالت في بيانها أيضاً: "وتهيب وزارة الصحة بضرورة توخي الدقة وأخذ المعلومة من مصدرها فقط حيث أن وزارة الصحة حصراً هي المعنية بالإعلان عن أي مرض أو وباء وذلك تحت طائلة المسائلة القانونية لضمان صحة الفرد والمجتمع"، وتابعت: "وتؤكد الوزارة أنها تقوم على مدار الساعة بالترصد الوبائي للمرض واتخاذ الإجراءات المناسبة لتطويقه بالتعاون مع الجهات المعنية مع التنويه أن العلاج متوفر بكافة أشكاله وتم تعزيز وتزويد المشافي بمخزون إضافي من العلاج تحسباً لأي زيادة في أعداد الحالات المحدودة حتى الآن".

أما في المعلومات الصحية التي أوردتها وزارة الصحة في دمشق حول الوقاية من الكوليرا:

"تدعو وزارة الصحة الأعزاء المواطنين لضرورة أهمية اتباع إجراءات وسلوكيات الصحة العامة مثل غسل اليدين، شرب المياه من مصدر آمن، غسل الفواكه والخضار بشكل جيد، طهي الطعام وحفظه بدرجة الحرارة المناسبة، عدم شرب أو تناول أي شيء مجهول المصدر أو يشك بسلامته. إضافة إلى أهمية طلب المشورة الطبية المبكرة في حال الاشتباه بالإصابة".

اقرأ أيضاً في قاسيون:

«كوليرا».. لكنها لا تستدعي ناقوس خطر!

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات محلية + قاسيون
آخر تعديل على الثلاثاء, 13 أيلول/سبتمبر 2022 14:37