«أوبك+» تقرّر خفض الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل بدءأً من أكتوبر

«أوبك+» تقرّر خفض الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل بدءأً من أكتوبر

اتفقت أوبك والدول المنتجة للنفط المتحالفة، بما في ذلك روسيا (في إطار أوبك+)، يوم الإثنين على خفض إمداداتها النفطية للاقتصاد العالمي بمقدار 100 ألف برميل يوميًا من أجل دعم الأسعار المتدنية.

وقالت المجموعة في بيان لها إن الخفض سيبدأ اعتباراً من شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري 2022، متراجعاً عن الزيادة الرمزية في الغالب بالكمية نفسها في سبتمبر/أيلول، وبذلك يعود إلى مستووى الإمدادات في أغسطس/آب.

وأشاروا إلى أن زيادة سبتمبر كانت لذلك الشهر فقط، وأن المجموعة يمكن أن تجتمع مرة أخرى في أي وقت لمعالجة تطورات السوق.

قاوم منتجو النفط، ولا سيما المملكة العربية السعودية، دعوات من الرئيس الأمريكي جو بايدن لضخ المزيد من النفط لخفض أسعار البنزين المرتفعة. ومع ذلك، فإن المخاوف التي تزايدت بشأن انخفاض الطلب على النفط، والتي تعود جزئيًا إلى القيود المرتبطة بكوفيد قد أدت إلى انخفاض الأسعار من قمم يونيو التي تجاوزت 120 دولارًا للبرميل إلى أقل من 100 دولار للبرميل.

كما أدت أحدث مبادرة لمجموعة السبع للحد من أسعار صادرات النفط الروسية إلى زيادة المخاوف.

هذا وارتفعت أسعار النفط على خلفية أخبار أوبك+ الجديدة هذه، ممدّدة مكاسب سابقة. فارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي الدولي بنسبة 3.9% إلى 96.63 دولارًا للبرميل، في حين قفزت العقود الآجلة لخام القياس العالمي غرب تكساس الوسيط (WTI) بنسبة 3.6% إلى 90 دولارًا للبرميل.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات