«التيار الصدري» يحث قائد الجيش على إخراج «الحشد الشعبي» من المنطقة الخضراء

«التيار الصدري» يحث قائد الجيش على إخراج «الحشد الشعبي» من المنطقة الخضراء

نشر صالح محمد العراقي، المعروف بـ «وزير الصدر» تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على «تويتر»، مساء الخميس، حث من خلالها قائد القوات المسلحة في العراق إلى إبعاد الحشد الشعبي عن المنافذ الحدودية وإنهاء تواجده في المناطق الحساسة في الدولة.

وحث قائد القوات المسلحة العراقية على تغيير مسؤول الحشد الشعبي فالح الفياض وإخراج الحشد من المنطقة الخضراء.

وعزا العراقي عزل فالح الفياض إلى أنه «غير مؤهل للمنصب ومتحزب»، مشدداً على أهمية إبعاد الحشد عن المنطقة الخضراء، والمنافذ الحدودية.

وأضاف البيان أنه «يجب حل الفصائل التي تدعي المقاومة، وإخراج جميع الفصائل والحشد الشعبي من المنطقة الخضراء، وإبعادهم عن المنافذ الحدودية».

وشهد العراق، يومي الإثنين والثلاثاء، اشتباكات دامية راح ضحيتها أكثر من 30 قتيلاً، وعدد كبير من المصابين، عقب اقتحام أنصار «التيار الصدري» عدداً من المقار الحكومية في بغداد، فور إعلان زعيم التيار، مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي.

وانسحب أنصار التيار الصدري من الشارع، امتثالاً لتوجيهات زعيم التيار، الذي انتقد العنف الذي تخلل الاحتجاجات، وشدد على أنّ «ثورة» يسودها العنف والقتل «ليس ثورة»، ولم يستبعد تورط قيادات في الحشد الشعبي بما وصفها بـ«الفتنة» رغم تشديده على أنّ «الحشد» بشكل عام «لا يمكن أن يقتل شعبه».

ويأتي قرار الزعيم الشيعي، مقتدى الصدر، باعتزال العمل السياسي، بعد أشهر من الصراع الذي خاضه التيار ضد الإطار التنسيقي «الذي يضم أحزاباً وقوى شيعية»، من أجل تشكيل حكومة أغلبية، بعد فوز التيار الصدري بالأغلبية في البرلمان.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات