استهداف صاروخي مسائي للقاعدة الأمريكية بدير الزور بعد ساعات من قصف أمريكي صباحي لنقاط في المحافظة

استهداف صاروخي مسائي للقاعدة الأمريكية بدير الزور بعد ساعات من قصف أمريكي صباحي لنقاط في المحافظة

أفاد مراسل «قناة العالم» الإيرانية في سورية بأنّ صاروخ غراد أطلق الساعة 9:20 دقيقة بتوقيت سورية باتجاه حقل العمر النفطي شرقي دير الزور، وهو أكبر حقول النفط في سورية، ويقع على الضفة الشرقية لنهر الفرات على بعد حوالي 10 كيلومتراً شرق مدينة الميادين (محافظة دير الزور).

وأضاف مراسل قناة العالم بأنّ القوات الأمريكية استهدفت مدرسة وعدة منازل مدنيين قرب الشريط النهري بمدينة الميادين بريف دير الزور. ونقل مراسل القناة عن مصادر محلية إن رشقات صاروخية أطلقت باتجاه القاعدة الأمريكية في حقل العمر النفطي في ريف دير الزور حيث شهدت أجواء القاعدة نشاطاً للطيران المروحي الأمريكي.

وقالت قناة الميادين إن مصادرها أفادت «بسقوط ثلاث قذائف صاروخية على قاعدة للتحالف الدولي في حقل كونيكو للغاز شمال شرق دير الزور».

هذا وكانت القوات الأمريكية نفذت فجر اليوم قصفاً على ما قالت إنها «منشآت تحتية يستخدمها الحرس الثوري الإيراني» في دير الزور، ووفق بيان «القيادة المركزية للجيش الأمريكي» (السينتيكوم) فإنّ القصف الأمريكي تمّ بأمر من بايدن. وزعم البيان بأنّ القوات الأمريكية «تكافح الإرهاب» في سورية. فيما اعتبر ذا صلة بما حدث منتصف الشهر الجاري عندما هاجمت طائرات مسيرة تخوم القاعدة العسكرية الأمريكية في التنف السورية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجیة الإيرانية ناصر کنعانی، قد صرح في وقت سابق اليوم بأنّ «اعتداء الجیش الأمريكي على الشعب والبنیة التحتیة في سوریة فجر الیوم يعتبر انتهاکاً لسیادة هذا البلد واستقلاله ووحدة أراضیه»، وأدان بشدة ذلك الاعتداء وفق ما ذكر الموقع الرسمي للخارجية الإيرانية.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجیة هذا الاعتداء الجدید للجیش الأمريكي على الشعب السوري بأنه «عمل إرهابي ضد القوى الشعبیة والمناضلة المعارضة للاحتلال، ونفى أيّ ارتباط لها بالجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة» بحسب موقع الخارجية الإيرانية. وأضاف کنعانی أن استمرار وجود القوات الأمريكية في أجزاء من أراضي سوریة مخالف للقوانین الدولیة وانتهاك للسیادة الوطنیة لهذا البلد ویعتبر احتلالاً، وعلى هذا الأساس یجب أن تغادر سوریة فوراً ووقف نهب ثروات سوریة النفطیة وحبوبها.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات