بعد جونسون، استقالة رئيسة وزراء إستونيا ورئيس وزراء إيطاليا ينوي الاستقالة

بعد جونسون، استقالة رئيسة وزراء إستونيا ورئيس وزراء إيطاليا ينوي الاستقالة

أعلنت رئيسة الوزراء الإستونية كايا كالاس، اليوم الخميس، استقالتها من منصبها. فيما أعلن رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراغي بأنه ينوي الاستقالة.

يأتي ذلك وسط أزمات سياسية واقتصادية تعصف ببلدان الاتحاد الأوروبي فاقمت منها أزمات التضخم والطاقة في أعقاب عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا، وكانت الأزمة قد أطاحت برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في وقت سابق.

وستعقد جلسة استثنائية للبرلمان الإستوني غداً الجمعة للمطالبة بتفويض للائتلاف الحكومي الجديد مع حزب الوطن المحافظ الصغير «الإسماع» والحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض.

وقال كلاس في بيان إنه من أجل تشكيل حكومة جديدة، فإن الحكومة الحالية بحاجة إلى الاستقالة، مضيفة: «لقد اقترحت عقد البرلمان الاستثنائي يوم الجمعة، حيث سأطلب تفويضاً للائتلاف الحكومي الجديد».

وفي سياق متصل بأزمة حكومات الاتحاد الأوروبي، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي أنه سيقدم استقالته في وقت لاحق من اليوم الخميس 14 من يوليو/تموز.

ويأتي إعلان دراغي عزمه الاستقالة وسط أزمة سياسية نجمت عن رفض حركة «خمس نجوم» المشاركة في تصويت على الثقة بالحكومة.

وقال دراغي خلال جلسة للحكومة «أود أن أعلن أنني سأقدم هذا المساء استقالتي إلى الرئيس»، مشيراً إلى أن الشروط اللازمة لاستمرار الائتلاف الحكومي «لم تعد قائمة» وأن «ميثاق الثقة الذي تقوم عليه الحكومة لم يعد موجوداً».

ولكن الرئيس الإيطالي رفض استقالة دراغي.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الخميس, 14 تموز/يوليو 2022 21:08