كنيست الاحتلال يحلّ نفسه ويذهب إلى «انتخابات مبكرة»

كنيست الاحتلال يحلّ نفسه ويذهب إلى «انتخابات مبكرة»

صوت الكنيست «الإسرائيلي»، اليوم الأربعاء، بالقراءة التمهيدية على حل نفسه والذهاب لانتخابات مبكرة بأغلبية 110 أصوات.

وحضر التصويت 110 أعضاء من أصل 120 عضواً، تغيب منهم 10 أعضاء.

وبعد المصادقة في القراءة التمهيدية على مشروع قانون حل الكنيست والذهاب لانتخابات مبكرة، الإقرار النهائي والرسمي من خلال القراءات الثلاث سيكون الأسبوع المقبل.

واتفق رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، ووزير خارجيته يائير لابيد، في وقت سابق، على طرح اقتراح لحل الكنيست.

وذكر موقع «والا» (الإسرائيلي)، أن «رئيس الحكومة نفتالي بينيت ووزير خارجيته يائير لابيد قد وافقا على طرح مشروع قانون لحل الكنيست، وتبكير موعد الانتخابات، على أن يتولى لابيد رئاسة الحكومة فترة الانتخابات».

وأشار الموقع إلى أن ذلك جاء على «ضوء فشل الحكومة في تجنيد عدد كاف لتمرير القوانين»، لافتاً إلى أنّ الاتفاق بين بينت ولابيد جاء بعد استنفاد محاولات جعل التحالف مستقراً خلال شهرين من الاضطرابات.

كما كشفت إذاعة جيش الاحتلال، عبر حسابها على «تويتر»، أن انتخابات الكنيست القادمة ستجرى يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

من جانبه، قال ما يسمى «وزير العدل» في كيان الاحتلال، جدعون ساعر، إن «الهدف من الانتخابات القادمة هو منع رئيس حكومة السابقة بنيامين نتنياهو من العودة إلى السلطة»، مؤكداً أن «عدم مسؤولية بعض نواب الائتلاف أدى إلى قرار حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة».

وينص الاتفاق الذي قاد لتشكيل الائتلاف الحكومي في «إسرائيل» في 13 يونيو/ حزيران 2021، على التناوب على رئاسة الوزراء بين لابيد وبينيت، على أن يبدأ الأخير أولاً حتى سبتمبر/ أيلول من عام 2023.