لأول مرة منذ سنوات: الدولار تحت 63 روبل، واليورو تحت 65 روبل

لأول مرة منذ سنوات: الدولار تحت 63 روبل، واليورو تحت 65 روبل

تواصل العملة الروسية الروبل تعزيز قوتها ومكاسبها أمام الدولار واليورو.

وقالت وكالة تاس الروسية صباح اليوم الجمعة 13 أيار 2022 إنه وفقًا لبيانات التداول، انخفض سعر صرف الدولار في بورصة موسكو إلى أقل من 63 روبل لأول مرة منذ فبراير 2020، كما انخفض سعر صرف اليورو إلى أقل من 65 روبل لأول مرة منذ يونيو 2017.

ونما مؤشر بورصة موسكو عند افتتاح التداول بنسبة 0.53٪ ، RTS - بنسبة 0.84٪.

وقال الخبير الاقتصادي الصيني، غاو ديشنغ، في مقابلة مع صحيفة غلوبال تايمز الصينية إن روسيا مستعدة للانفصال عن نظام سويفت. علاوة على ذلك، تجنبت روسيا عقبات تقنية باستخدام الروبل لسداد الديون الخارجية، مما ساهم في استقرار سعر صرف الروبل بسرعة، والذي عاد الآن إلى مستويات ما قبل العقوبات.

واتضح أن موسكو لديها أقوى الأدوات في شكل موارد النفط والغاز وخطة منهجية وفقاً للخبير الصيني. والذي لاحظ بأن "الغرب معتاد على فرض عقوبات ضد الدول الصغيرة... ومع ذلك، فإن محاولة عزل اقتصاد روسيا، عن دول مجموعة العشرين التي تمتلك احتياطيات ضخمة من النفط والغاز، ومجمع صناعي عسكري قوي وصادرات متنوعة، ستؤدي إلى عواقب وخيمة وستنتهي حتماً بالفشل".

وفقًا لغاو ديشنغ، "الآن الهيمنة الاقتصادية للاتحاد الأوروبي نفسها مهددة، لا ينبغي على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي التقليل من إمكانات دولة لديها موارد كافية لتحدي هيمنتها".

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الجمعة, 13 أيار 2022 12:30