تضاعف المنضمين لآلية دفع الغاز بالروبل إلى 20

تضاعف المنضمين لآلية دفع الغاز بالروبل إلى 20

قالت وكالة بلومبرغ الأمريكية اليوم الخميس 12 أيار إن عشرة مشترين أوروبيين إضافيين للغاز الروسي قاموا بفتح حسابات بالروبل للمدفوعات.

وفتح عشرة مشترين أوروبيين للغاز حسابات في Gazprombank JSC ، مما ضاعف العدد الإجمالي للعملاء الذين يستعدون للدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي كما طلب الرئيس فلاديمير بوتين.

وقد فتحت عشرون شركة أوروبية حسابات، مع 14 عميلاً يطلبون الأوراق اللازمة لتأسيسها، على حد قول هذا الشخص، الذي تحدث لبلومبرغ بشرط عدم الكشف عن هويته، لكنه لم يفصح عن أسماء الشركات.

ويكافح المشترون الأوروبيون منذ أسابيع لمعرفة كيف يمكنهم الوفاء بأمر موسكو بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل اعتباراً من الأول من أبريل/نيسان، وعدم التعارض مع عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وبموجب الآلية الجديدة، يتعين على العملاء فتح حسابين: أحدهما بالعملة الأجنبية والآخر بالروبل في بنك غازبروم Gazprombank. بعد أن رفضت بولندا وبلغاريا هذه الشروط، أوقفت شركة غازبروم ش.م.ع. تدفقات الغاز إليها في أواخر أبريل.

مع اقتراب المواعيد النهائية لسداد إمدادات أبريل في وقت لاحق من هذا الشهر لكبار المشترين من أوروبا الغربية تحركت روسيا لمعالجة مخاوف الاتحاد الأوروبي من أن آلية الدفع قد تنتهك العقوبات.

وقال الشخص المقرب من غازبروم إن الشروط الحالية تعني أن الصفقة قد اكتملت فعليًا بمجرد أن يدفع المشتري العملة الأجنبية إلى Gazprombank نظراً لأن التحويل اللاحق إلى الروبل يتم تلقائيًا ولا يشمل البنك المركزي الروسي، الذي يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

ولم تذكر الكتلة حتى الآن ما إذا كانت التغييرات الروسية تخفف مخاوفها، لكن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي قال الأربعاء إن الشركات ستكون قادرة على دفع ثمن الغاز بالروبل دون خرق القيود.

وقال في مؤتمر صحفي "فتح معظم مستوردي الغاز بالفعل حساباتهم بالروبل مع غازبروم". وقال إن أكبر مستورد للغاز في ألمانيا دفع بالفعل بالروبل. ومثل إيطاليا تعد ألمانيا مستهلكاً كبيراً للغاز الروسي.

قال الشخص المقرب من غازبروم إن عدد العملاء الذين دفعوا بالروبل لا يزال عند أربعة، وهو نفس الرقم في أواخر الشهر الماضي. وقال إن المدفوعات من مشترين آخرين مستحقة في وقت لاحق من هذا الشهر.

آخر تعديل على الخميس, 12 أيار 2022 15:29