منظمة الصحة العالمية تعود لانتقاد الصين بما في ذلك من بوابة «حقوق الإنسان»

منظمة الصحة العالمية تعود لانتقاد الصين بما في ذلك من بوابة «حقوق الإنسان»

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إن استراتيجية الصين للقضاء على وباء فيروس كورونا ليست مستدامة، مضيفاً أن الوكالة الدولية أبلغت بكين بذلك.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي: «عندما نتحدث عن استراتيجية صفر كوفيد، لا نعتقد أنها مستدامة، بالنظر إلى سلوك الفيروس الآن وما نتوقعه في المستقبل».

وأضاف: «لقد ناقشنا هذه المسألة مع الخبراء الصينيين وأشرنا إلى أن النهج لن يكون مستداماً، وبالنظر إلى سلوك الفيروس، أعتقد أن التحول سيكون مهماً للغاية».

فيما قال مايكل رايان، مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، إنّ الوقت قد حان للضغط على «زر إعادة الضبط»، مضيفاً أن أي إجراءات لمكافحة الجائحة يجب أن تظهر «الاحترام الواجب لحقوق الأفراد وحقوق الإنسان».

وتابع: «نحن بحاجة إلى موازنة إجراءات التحكم مع التأثير على المجتمع، وتأثيرها على الاقتصاد، وهذه ليس دائماً عملية معايرة سهلة».

من جانبها قالت ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الجائحة، إنه في جميع أنحاء العالم، كان من المستحيل وقف جميع عمليات انتقال الفيروس.

وأضافت: «هدفنا على المستوى العالمي، ليس العثور على جميع الحالات ووقف جميع عمليات العدوى، إنه حقاً (أمر) غير ممكن في الوقت الحالي، لكن ما يتعين علينا القيام به هو خفض انتقال الفيروس لأنه ينتشر بشكل كثيف».

هذا وتتخذ بكين إجراءات صارمة في شنغهاي البالغ عدد سكانها 25 مليون نسمة، وإغلاقات لأسابيع. حيث اشتدت صرامة الإغلاق في شنغهاي.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات