اعتراف رسمي: الغذائيات في سورية أغلى 40% على الأقل مقارنة بالدول العربية

اعتراف رسمي: الغذائيات في سورية أغلى 40% على الأقل مقارنة بالدول العربية

اعترف رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق "عبد العزيز المعقالي"، أن أسعار المواد الغذائية في سورية أعلى من معظم الدول العربية بما لا يقل عن 40%.

وقال إن ذلك اتضح من خلال الاتصالات التي تجري بين جمعية حماية المستهلك بدمشق وجمعيات حماية المستهلك في الكثير من الدول العربية مثل الأردن والجزائر وغيرها، لكون جمعية دمشق تشغل حالياً نائب رئاسة اتحاد جمعيات حماية المستهلك العربية.

وبرأي "المعقالي" في معرض حديثه لصحيفة "الوطن" المحلية، فإن الإجراءات والتصريحات الحكومية من أكثر العوامل التي تسهم في خلق فوضى في الأسواق والأسعار.

وأكد أنه رغم وجود ظروف دولية ترافقت مع الحرب الأوكرانية، إلا أن جملة الإجراءات والتعقيدات الحكومية وحالة التلاعب في السوق من بعض التجار، لها الأثر الأكبر في ارتفاعات الأسعار الأخيرة، والتي قدر أنها تجاوزت خلال الأيام الأخيرة 50% لبعض المواد والسلع الأساسية وخاصة المواد الغذائية.

وبرأي المعقالي أسهمت الإجراءات المالية وتنفيذ تحصيل الضرائب والرسوم الحالي في تكبيل حركة النشاط الاقتصادي، خاصة لأصحاب الفعاليات الاقتصادية الهشة والتي لا تحتمل أي زيادة ضريبية.

وأضاف أن ارتفاع التكاليف المتعلقة بإجراءات الجمارك والحصول على إجازات الاستيراد وتنفيذها وتمويلها، يتن تحميلها للمستهلك في النهاية.

وبيّن أن الفوضى في الأسواق والأسعار واضحة في مختلف الأسواق المحلية، ومثال ذلك في دمشق أسعار السلع في منطقة المزة مختلفة عن منطقة الميدان والمهاجرين.

يجدر بالذكر بأن سورية تشهد فجوة متعاظمة بين الأجور الهزيلة وارتفاعات إجرامية بأسعار السلع والخدمات ولا سيما الأغذية وأساسيات الحياة.

 

معلومات إضافية

المصدر:
الوطن + قاسيون